ما هو برنامج ريالي

يعد برنامج "ريالي" للوعي المالي أحد أهم البرامج التي أطلقتها مجموعة سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية، ويهدف البرنامج لتعزيز الوعي المالي لدى المجتمع وتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤولياتهم المالية، كما يهدف إلى توعية الأطفال والشباب بمبادئ التخطيط المالي وإعداد الميزانيات وغرس ثقافة الادخار والاستثمار وحسن التعامل مع القروض المالية، وتزويدهم بالأدوات التي تعينهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة تمكنهم من عيش حياة كريمة.

دليل سفراء ريالي

يدار برنامج ريالي بشكل كامل من قبل متطوعين يتم تدريبهم ليصبحوا سفراء ريالي في مجتمعهم.

1 - طبيعة العمل التطوعي في برنامج ريالي:

أتاح برنامج ريالي أكبر قدر ممكن من الفرص التطوعية، متفهما المهارات والخبرات المختلفة لكل شخص يود الالتحاق بالبرنامج التطوعي ويود الاستفادة من مهاراته وشغفه بكل مجال يجيده، مثل التصوير الفوتوغرافي ومهارات الكتابة والتأليف وكذلك المساعدة في البرنامج عن طريق إدارة الخدمات اللوجستية لورش العمل. ومهما كانت مهارات واهتمامات كل شخص يرغب في التطوع، فإن برنامج ريالي يتيح له فرصة التعبير عن مكنونات مهاراته حتي يتمكن من تقديم خدماته للمجتمع عبر العمل المكتبي أو تنفيذ الأعمال الميدانية أو تقديم الدورات التدريبية.

أ- العمل الميداني ويشمل:

التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو-تنظيم الأنشطة الترفيهية- تنظيم ورش العمل/تنظيم أنشطة ترفيهية واجتماعية -الإشراف على ورش العمل/الإشراف على أنشطة ترفيهية واجتماعية.

ب- العمل المكتبي:

لمن يملك ساعات إضافية ويرغب في إحداث فرق في حياة الآخرين، يتيح برنامج ريالي المجال لإبراز المهارات في: كتابة المحتوى (التأليف) -مصمم جرافيك - منسق أنشطة ترفيهية - منسق ورش عمل - مدير الحوافز وعلاقات عامة.

ج- التدريب والتدريس:

البرنامج التطوعي لريالي يساعد على تطوير القدرات في القيادة والتخطيط ووضع الأهداف والعمل في إطار الجماعة وكيفية إدارة الوقت، ويتيح البرنامج كذلك أدواراً في مجالات التدريب في ورش العمل، والخبرة في موضوع التدريب والتحدث في حلقات الورش والمساعدة في التدريب.

2 - نادي ريالي التطوعي:

من فوائد الالتحاق بنادي ريالي التطوعي الإلمام المعرفي والتعلم المستمر، باستضافة أبرز الخبراء وقادة الأعمال الذين يقدمون معارفهم وخبراتهم للمتطوعين عبر ندواتٍ وورش عمل تقام بشكل منتظم.

الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية، وتكوين صداقات جديدة وفق الاهتمامات والميول المشتركة وكذلك التطوير المهني وتطوير المهارات وصقل الصفات الأساسية لنجاح كل شخصية.

كما يستفيد المتطوعون من التدريب الذي يقدم لهم عن أساسيات المعرفة المالية وذلك من خلال تعريفهم بالمناهج الدراسية وتزويدهم بالأدوات التي تساعدهم على نقل هذه المعرفة لطلابهم.

3 -  نظام النقاط في ريالي:

يوفر نظام النقاط للمتطوعين امتيازات متنوعة تم تخصيصها بشكل انتقائي لتتناسب مع مستوى المهارات والخبرات، والتي تعتمد على فئة العضوية التي ينتمي إليها المتطوع ويتم تحديدها بناء على مجموع ساعات عمل المتطوع ومدى إسهامه في تطوير وإثراء برنامج ريالي.

يقسم نظام النقاط في ريالي أعضاء نادي ريالي الى ثلاث فئات هي "متطوع ريالي" و "سفير ريالي" و"نجم ريالي"، ويحصل أعضاء كل فئة منها على الامتيازات والمكافآت بعد استكمال عدد معين من الساعات في العمل التطوعي وفيما يلي مزايا كل فئة من الفئات الثلاث:

  • متطوع ريالي

يحصل عليها كل شخص ينضم إلى ريالي، وعدد ساعات أقل من 20 ساعة، ويتمتع المتطوع بمزايا منها التقدير والتكريم والحصول على الحوافز العينية.

  •  سفير ريالي

يتم الانتقال إلى هذه العضوية بعد بلوغ ساعات التطوع 20 ساعة أو أكثر ويكون صاحبها مؤهلا للحصول على ورش العمل التدريبية المحترفة والأنشطة الترفيهية مع الهدايا العينية.

  •  نجم ريالي

عدد الساعات المطلوبة لهذه العضوية هي 100 ساعة، إلى جانب الحوافز التي يتمتع بها سفير ريالي يكون نجم ريالي مؤهلا لدورات مهنية متقدمة وفعاليات للتواصل في مجال الأعمال مع فرص مهنية للتدريب داخل الشركات والترشح للجنة الاستشارية لمشروع ريالي والحصول على درع نجم ريالي.

ويتطلب الانضمام إلى نادي ريالي أن يكون المتقدم لعضويته طالبا في السنة الجامعية الأخيرة، أو موظفاً لديه خبرة عملية لمدة عام واحد على الأقل أو شخص لديه خبرة سابقة في العمل التطوعي.