التخطيط المالي

20 نصيحة للعام 2020

 مشاهدة
تم النشر 17-02-2020
كثير من الناس ينتظروا السنة الجديدة عشان يشتغلوا على تحسين أنماط معينة في حياتهم. تقول دراسة أنه بجنب خسارة الوزن والإقلاع عن التدخين، تكون الإدارة المالية بين أكثر 10 قرارات يآخذها الناس بجد في بداية كل عام جديد. عشان كدا نقدّم لك 20 نصيحة للعام 2020.
1. ادخر أولاً من راتبك ثم أنفق منه
من كل راتب تستلمه أخصم 20% ونظّم نفقاتك حسب الرقم الجديد. أفضل شيء أنك تصرف اللي بقي من الإدخار بدل من أنك تدّخر اللي بقي من راتبك اللي ممكن ينتهي قبل نهاية الشهر.
2. كافئ نفسك عند الإنفاق
مو بمعنى أنك تبقى تصرف على طول لكن احرص أنك تدّخر حتى لمن تصرف. مثلاً استخدم بطاقة الولاء الخاصة بك عشان تحصل على خصم أو كاش باك وادفع بالبطاقة الائتمانية عشان تجمع نقاط المكافآت.
3. استخدم التطبيقات الإلكترونية للإدارة المالية
إذا ما كنت من هواة التعامل بالأرقام، فالتطبيقات موجودة عشان تساعدك في إدارة أموالك ، مثل تسجيل النفقات، أو ترتيب الميزانية وتنظيم الاستثمارات، والتنسيق مع حساباتك المصرفية.
4. لا تصطحب بطاقتك الائتمانية إلى كل مكان
تجعلك البطاقة الائتمانية تزيد في مشترياتك، عشان كدا استخدمها بذكاء وتجنّب أنه يوقعك استخدامها بأخطاء التسوق.
5. امضِ وقتاً إضافياً في البيت
ابحث عن هوايات تسويها في البيت أو استمتع بوقتك مع العائلة بدون ما تخرج لأي مكان. بكذا أنت بتوفّر كلفة النقل على الأقل وتكسب راحتك الجسدية.
6. ثقّف نفسك حول الإدارة المالية
كل ما اطلعت على الإدارة المالية، انعكس هذا بشكل إيجابي على قراراتك في الشراء والادخار والاستثمار.
7. طوّر مهاراتك المهنية
مثل ما هو موجود في الثقافة المالية كمان في الثقافة المهنية. العمل على تحسين مهاراتك يجعلك تحصل على ترقية وأكيد على زيادة في راتبك.
8. خصّص مبلغاً للطوارئ
مافي بديل عن ادخار مبلغ يساوي على الأقل 3 أضعاف مصروفك الشهري عشان يكون عندك في حال طرأت عليك نفقات مو متوقعة.
9. خصّص مبلغاً للكماليات
تحديد السقف للكماليات يحرّرك من القيود المادية ويكون مرجع مهم في إدارة نفقاتك وقرارات شرائية أحسن.
10. أفرغ محفظتك من الفكات في نهاية كل يوم
الفكات الصغيرة تساهم بجهود كبيرة في الادخار. عشان كدا طلعها من محفظتك كل يوم.
11. تأكد قبل شراء ما لست بحاجة ماسه إليه
إذا ما كنت تحتاج الغرض أو الخدمة المعيّنة، انتظر شوية في شرائها لأنها ممكن تتخفض بعدين أو ممكن تلاقي حل بديل أوفر.
12. لا تكثر متابعة السوشيل ميديا
السوشيل ميديا مليئة بالإعلانات اللي بتخلق الطلب عندك على عدة بضائع ومنتجات بدون ما تكون بحاجة فعلية إليها.
13. ادخر أي مدخول إضافي تكسبه
أتعامل مع كل الأموال اللي تكسبها بشكل غير متوقع على أنها مخصصة للادخار.
14. لا تبحث عن “الماركات” في كل شيء
تجنب شراء المنتجات اللي يرتفع سعرها لأنها باسم ماركة معينة واختبر الغنى في حياة بسيطة.
15. قم ببيع أغراضك أونلاين
استخدم الأسواق الالكترونية مثل Friday Market وOLX عشان تنشر إعلاناتك وتبيع الأغراض اللي ما صرت تحتاجها.
16. ابحث جيداً قبل السفر
تأكّد من اختيار البلد اللي يناسب ميزانيتك وأحجز من بدري لأن أسعار التذاكر ترتفع أكثر في الأيام الأخيرة.
17. اعتمد التسوق الإلكتروني
بفضل التسوق أونلاين يمديك تطلع على العروض والتخفيضات بشكل أسرع ويسهل عليك مقارنة الأسعار.
18. اشترِ بكميات كبيرة وأحجام عائلية
خصوصا المنتجات اللي تستخدمها باستمرار وما تتلف بشكل سريع مثل أدوات الاستحمام والتنظيف والأطعمة المعلّبة، وغيرها.
19. اجعل الطبيعة صديقتك الجديدة
تمضية الوقت في أحضان الطبيعة مجاني 100% ويساعدك كمان على التخفيف من صعوبة ضغوطات الحياة.
20. لا تتوقف عن وضع الأهداف المالية
تعطيك الأهداف المالية حافز مستمر عشان تدّخر وتستثمر. عشان كدا لا تحط حد لأحلامك لكن اعمل على تحقيقها، لأنه مافي مستحيل مع الإدارة المالية السليمة.

مقالات ذات صلة

روتينكم المالي في 5 خطوات
تم النشر 26-09-2022

ابدأوا روتينكم المالي في 5 خطوات

كما هو الحال مع الرياضة وتناول الطعام الصحي والتأمّل... كل العادات الحسنة تتضاعف ثمارها عندما تقومون بها بشكل يومي، والإدارة المالية ليست دخيلة على هذه…

اقرأ أكثر
موعدكم مع الخطط المالية المدرسية يعود من جديد
تم النشر 25-08-2022

موعدكم مع الخطط المالية المدرسية يعود من جديد

مع اقتراب موسم العودة للدراسة، لا بد من التوقف ليس للحظة فقط بل لأيام يناقش فيها الزوجان كيفية التعامل مع المصاريف الجديدة القادمة في الطريق.…

اقرأ أكثر
5 نصائح لتفاصل بذكاء وتدفع أسعاراً عادلة
تم النشر 28-07-2022

5 نصائح لتفاصل بذكاء وتدفع أسعاراً عادلة

"المفاصلة" أو المفاوضة أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، لا سيما في إطار التسوق حيث تفاصل البائع لتخفيض السعر. ففي حين يعتقد البعض أنّ المفاصلة بدأت…

اقرأ أكثر
7 نصائح للسفر بتكاليف أقل
تم النشر 30-06-2022

7 نصائح للسفر بتكاليف أقل 

"النداء الأخير للسيد حاتم. الرجاء التوجه إلى بوابة رقم 18". وبعد تكرار النداء 3 مرّات، لم يظهر حاتم، وأقلعت الطائرة دونه. هل حاتم بخير؟ نعم،…

اقرأ أكثر
كيف تخسر المال بسبب التوفير؟
تم النشر 30-06-2022

كيف تخسر المال بسبب التوفير؟

يقولون "خبّئ قرشك الأبيض ليومك الأسود"، أما نحن اليوم، فنريد الحديث عن "القرش الرمادي". "القرش الرمادي" هو مصطلح وضعته ريالي للتعبير عن المال الذي تدفعه…

اقرأ أكثر
كيف تجعلنا هواتفنا الذكية أذكى مالياً؟
تم النشر 10-05-2022

كيف تجعلنا هواتفنا الذكية أذكى مالياً؟

يعرف اسمك، عنوان منزلك، مكان عملك، والأماكن التي ترتادها. يعرف بصمتك، حركة أصابعك، صوتك، ومعالم وجهك. يعلم كم مرّة تحمل هاتفك يومياً ولأي أسباب. يحتفظ…

اقرأ أكثر
4 نصائح تجعل رمضان شهراً للادخار
تم النشر 02-04-2022

4 نصائح تجعل رمضان شهراً للادخار

تتحدّث الأرقام في الكثير من الدراسات لغة الإنفاق الزائد في رمضان. ففي حين يتفاجأ البعض من لغة الادخار في هذا الشهر، المفاجأة الحقيقة تكمن في…

اقرأ أكثر
احمِ ميزانيتك في رمضان 2022
تم النشر 01-04-2022

احمِ ميزانيتك في رمضان 2022

تختلف العادات الشرائية في هذا الشهر خاصة أنّ معظم الأشخاص يبدأون بالتسوق لرمضان قبل بدايته بأسبوع على الأقل. ففي هذه الفترة، تزيد جمعات العائلة والأصدقاء…

اقرأ أكثر
التخطيط للمستقبل يبدأ اليوم
تم النشر 18-03-2022

التخطيط للمستقبل يبدأ اليوم

بين الواحد والعشرين من مارس حتى السابع والعشرين منه، تنطلق النسخة الحادية عشر من "أسبوع المال العالمي" (Global Money Week)، وهو الاحتفال السنوي بالتوعية المالية.…

اقرأ أكثر
كيف يؤجّل التأجيل راحتك المالية؟
تم النشر 03-03-2022

كيف يؤجّل التأجيل راحتك المالية؟

بأبسط التعابير، التأجيل هو عدم القيام بمهمة يجب القيام بها الآن، وذلك بغرض إنجازها في وقت لاحق. في حياتنا اليومية نواجه كمية هائلة من القرارات،…

اقرأ أكثر
تم النشر 01-03-2022

هل التقسيط دون فوائد بالفعل خيارك الأفضل؟

"اشترِ الآن وادفع لاحقاً" خطة دفع تزداد رواجاً في السوق العالمي. بعد انتشار فيروس كورونا والزعزعة المالية التي أثارها، أصبح الناس يميلون إلى اعتماد التقسيط…

اقرأ أكثر
تم النشر 02-02-2022

7 خطوات لن تجعلك غنياً مهما بلغ دخلك

إذا كنت ستتبع الطرق التقليدية والنصائح الشائعة في كسب المال أو ستقتدي بالأشخاص الذين صادفتهم في حياتك، قد تصل إلى مستوى عالٍ من الغنى وقد…

اقرأ أكثر
5 أفكار تسهّل عليك جهود الادخار
تم النشر 23-12-2021

5 أفكار تسهّل عليك جهود الادخار

كل من يدّخر المال يقوم بذلك على أسس معينة تختلف حسب وضعه المادي، أسلوب حياته، وظروفه، لكن ما يجمع هؤلاء المدّخرين هو حاجتهم للتنازل أو…

اقرأ أكثر
تم النشر 17-12-2021

اربح 20 ريالاً بمجرّد قراءة هذا المقال

فيما يلي، نعرض لك بعض محاولات الاحتيال التي قد تتعرض لها عبر الإنترنت بغرض هدر أموالك أو سرقتها. فإذا صادفتك إحدى هذه المحاولات في المستقبل،…

اقرأ أكثر
تم النشر 25-11-2021

11 حيلة تسويقية يجب معرفتها قبل “بلاك فرايدي”

تُحكى عن "بلاك فرايدي" أكثر من رواية، لكن تلك المرتبطة بالخصومات الضخمة التي تقدّمها العلامات التجارية في هذا اليوم تشير إلى المنطقة السوداء، أي خطر…

اقرأ أكثر
تم النشر 30-10-2021

5 وقائع يجب أن تعرفها عن غسل الأموال

29 أكتوبر يصادف اليوم العالمي لمكافحة غسل الأموال، وهي جريمة تعنينا جميعاً، ليس فقط على النطاق الاقتصادي العام بل على مستوى فردي أيضاً، حيث: •…

اقرأ أكثر
تم النشر 10-08-2021

5 نصائح تطبّقها الآن وتغنيك للأبد

بمناسبة يوم الشباب الدولي الواقع في 12 أغسطس، نحتفل بالشغف والإبداع لديك ولدى الطاقات السعودية الشابة. كما نقدّم لك في هذا المقال، عربون تقديرنا ودعمنا…

اقرأ أكثر
تم النشر 17-06-2021

هل أنت ناجح؟ جرّب اختبار الـ 5 مفاتيح

حسب الهرم الذي وضعه أشهر مفكّري علم النفس التنموي، أبراهام ماسلو، لدينا 5 فئات من الاحتياجات التي تدفع سلوكنا. أولاً – الاحتياجات الفسيولوجية، مثل النوم…

اقرأ أكثر
تم النشر 24-05-2021

6 شخصيات مالية. أيها ينطبق عليك؟

حسب الخبراء الماليين، من المهم أن تفهم شخصيتك المالية كخطوة أساسية في سكّة الوعي المالي. فأنت بذلك تفهم موقفك من المال، مثلاً متى تفرح بالمال،…

اقرأ أكثر
تم النشر 24-05-2021

5 دروس مالية تتعلّمها من عيد الفطر

يقول المثل "الحياة مدرسة" وهو ما تثبته لنا في كل تجربة ومناسبة. فماذا عن هذا العيد المبارك إليك فيما يلي 5 دروس مالية تتعلّمها من…

اقرأ أكثر
5 دروس مالية تتعلّمها من الصوم في رمضان
تم النشر 27-04-2021

5 دروس مالية تتعلّمها من الصوم في رمضان

من حبّنا للحرية نسعى لحياة مادية ما تأثر في أفكارنا أو خياراتنا وممكن نلاحظ هذه الرغبة من سن الطفولة، مثلاً لما نشوف الأطفال يفرحوا إذا…

اقرأ أكثر
5 عادات تحقق أمنية ”لو كان معي مليون ريال“
تم النشر 23-03-2021

6 قواعد للإدارة المالية يمكن اعتمادها من سن الـ 9

مين فينا ما يحلم بحياة مرفّهة، يحقق فيها ذاته وأحلامه بدون ما يغرق في الديون وبدون ما يأخذ كسب المال جزء كبير من تفكيره على…

اقرأ أكثر
5 عادات تحقق أمنية ”لو كان معي مليون ريال“
تم النشر 23-03-2021

5 عادات تحقق أمنية ”لو كان معي مليون ريال“

”بس لو كان عندي مليون ريال“!! كم واحد سمعته يقولها من قبل؟ أو كم مرّة قلتها أنت بنفسك؟ مو لازم حب الثراء لكن رغبةً في…

اقرأ أكثر
8 وقائع تزيد استمتاعك بكوب القهوة
تم النشر 01-03-2021

8 وقائع تزيد استمتاعك بكوب القهوة

صاحبة الشعبية الكبيرة والتاريخ العريق، تشقّ طريقها من الأرض وتستعد لمعركة تحقيق هدفها الطحن. ثم تغلي وتغلي وتفور، مانحة نفسها كل الوقت اللازم لتقدّم أحسن…

اقرأ أكثر
تذكّروا…5 أسباب للتفاؤل في 2021
تم النشر 01-03-2021

تذكّروا…5 أسباب للتفاؤل في 2021

في العادة يتفاءل الناس بالبدايات الجديدة على أنّها نقطة تحوّل لتغييرات أفضل أو عمل العادات اللي ترفع مستوى حياتنا. كدا ممكن تكون سنة 2021 للي…

اقرأ أكثر
كوفيد-19 غيّر هذه الأشياء في حياتنا
تم النشر 31-01-2021

كوفيد-19 غيّر هذه الأشياء في حياتنا

سجّلت المملكة المرتبة الثانية كأفضل أداء اقتصادي على مستوى العالم في أزمة كورونا، بالتحديد في الربع الثاني من العام 2020 واللي كان فيها الفيروس في…

اقرأ أكثر
خواطر كوفيدية 3 أسئلة تطرحها على نفسك هذه الفترة
تم النشر 21-12-2020

خواطر كوفيدية: 3 أسئلة تطرحها على نفسك هذه الفترة

تبدّلت أولويات الحياة بشكل ملحوظ منذ بدء الحائجة، فدخلنا فترة كوفيدية من التغييرات سواء على الصعيد الروتيني أو المهني أو الاجتماعي، وذلك لأسباب كثيرة أبرزها…

اقرأ أكثر
5 نصائح لتتغلّب على الإحباط المالي في هذه الظروف
تم النشر 26-11-2020

5 نصائح لتتغلّب على الإحباط المالي في هذه الظروف

من بداية 2020 ونحنا نسمع هذه العناوين بشكل شبه مستمر: "انتشار فيروس كورونا" و"تراجع الأوضاع الاقتصادية". في يوم وليلة، صارت هي العناوين في القنوات حول…

اقرأ أكثر
5 قرارات حاسمة تغيّر حياتك للأفضل
تم النشر 20-10-2020

5 قرارات حاسمة تغيّر حياتك للأفضل

ممكن يفاجئنا مفعول خطوات بسيطة تغير حياتنا بشكل كامل، لكن يبقى السرّ في الاستمرار والمحاولة على هذه الخطوات إلى ما تصير عادة مستمرة، وكل هذا…

اقرأ أكثر
أبسط 3 طرق لتدّخر أكثر
تم النشر 28-09-2020

أبسط 3 طرق لتدّخر أكثر

في لغة الإدارة المالية، الادخار يساوي مراحل من الاستقرار وراحة البال للأفراد أو للعوائل. بمعنى أوضح، الادخار يعني أنه عندك حساب للطوارئ في حال أحتجت…

اقرأ أكثر
5مغريات يقدّمها نظام التعليم الالكتروني هذا العام
تم النشر 28-09-2020

5 مغريات يقدّمها نظام التعليم الالكتروني هذا العام

في بداية سنة 2020 ما كان أحد يتوقع أنه راح يتغير نظام التعليم بهذا الشكل المختلف أو أنه يعتمد إلى يومنا هذا إلى أجل غير…

اقرأ أكثر
نعود بحذر من أجل سلامة الميزانية أيضاً
تم النشر 28-08-2020

نعود بحذر من أجل سلامة الميزانية أيضاً

من فترة بسيطة أعلنت المملكة إعادة افتتاح المرافق والقطاعات بشكل تدريجي تحت شعار "نعود بحذر" مع مواصلة التزامنا بالتدابير الوقائية الصحية. في هذه الفترة مع…

اقرأ أكثر
5 مفاهيم عليك تغييرها لتتفوق- مادياً على ظروفك
تم النشر 28-07-2020

5 مفاهيم عليك تغييرها لتتفوق مادياً على ظروفك

هل فكّرت في يوم إذا كان في العالم مال يكفي كل الناس؟ لكن في الحقيقة إذا جمعت كل الأموال ووزّعتها على سكان الأرض، راح يحصل…

اقرأ أكثر
5 طرق موثوقة لتخطّي الأزمات المالية
تم النشر 25-06-2020

5 طرق موثوقة لتخطّي الأزمات المالية

إذا كان العالم بأكمله يمرّ بأزمة مالية، ما هي الضمانة ألا تصيبك أزمة مماثلة على صعيد فردي يوماً ما؟ ربّما سبق واختبرت الأمر أنت أو…

اقرأ أكثر
ماذا يجب أن تعرف عن أسبوع المال العالمي لعام 2020؟
تم النشر 12-03-2020

ماذا يجب أن تعرف عن أسبوع المال العالمي لعام 2020؟

جالسين نقرب من المناسبة التاسعة لأهم الفعاليات المالية حول العالم. هي اللي ساهمت في حياة أكثر من 32 مليون طفل وشاب حتى الآن. وكمان هي…

اقرأ أكثر
أي 5 شخصيات عليك الابتعاد عنها فوراً؟
تم النشر 11-03-2020

أي 5 شخصيات عليك الابتعاد عنها فوراً؟

نتمنى انك ما تكون من الشخصيات اللي راح نتكلم عنها في هذا المقال أو واحد من أعز أصدقائك، لأننا راح نضطر وللأسف أننا ننصحك بالابتعاد…

اقرأ أكثر
5 فرامل تحتاجها لتوقف عجلة الإنفاق
تم النشر 27-02-2020

5 فرامل تحتاجها لتوقف عجلة الإنفاق

150,000 ريال سعودي! هذا المبلغ اللي وفرته الخطوط الجوية الأمريكية في سنة واحدة لما نقصت حبّة زيتون من وجبة السلطة لمسافري الدرجة الأولى. إذا كان…

اقرأ أكثر
ما لا تعرفه عن حساب الطوارئ
تم النشر 24-02-2020

ما لا تعرفه عن حساب الطوارئ

بالمعنى النظري، "حساب الطوارئ" هو مبلغ من المال تدّخره كخطّة دفاعية عشان تواجه أي حدث غير متوقّع مثل تعطّل سيارتك، أو اضطرارك لعمل أعمال الصيانة…

اقرأ أكثر
جرّب التسوّق بمصروف أقل وثياب أكثر
تم النشر 24-02-2020

جرّب التسوّق بمصروف أقل وثياب أكثر

ممكن تكون أكبر مشاكلك مع الدولاب هي أن توقف قدامه عشان تلبس بدون ما تلاقي طلبك بالرغم من كثرة الملابس من كل شكل ولون. إذا…

اقرأ أكثر
20 نصيحة للعام 2020
تم النشر 17-02-2020

20 نصيحة للعام 2020

كثير من الناس ينتظروا السنة الجديدة عشان يشتغلوا على تحسين أنماط معينة في حياتهم. تقول دراسة أنه بجنب خسارة الوزن والإقلاع عن التدخين، تكون الإدارة…

اقرأ أكثر
نصائح في التوفير...لأقوياء الإرادة فقط
تم النشر 17-02-2020

نصائح في التوفير…لأقوياء الإرادة فقط

تبغى حياةً مالية مميزة ؟ عشان يجلس راتبك أطول وقت ؟ وتدّخر رأس مال أحلامك الكبيرة؟ هل تبغى ديونك تختفي وتتحول همومك المالية إلى ولا…

اقرأ أكثر
هل تشتري سيارة جديدة أو مستعملة؟
تم النشر 14-01-2020

هل تشتري سيارة جديدة أو مستعملة؟

تقول مجلة في تفسير الأحلام أنك إذا حلمت بأنك تشتري سيارة جديدة راح تبدأ حياةً سعيدة تنقلك لمكان أفضل. أما إذا حلمت بسيارة مستعملة، هذا…

اقرأ أكثر
تخلص من الإنفاق العاطفي
تم النشر 14-01-2020

تخلص من الإنفاق العاطفي في 6 طرق سهلة

هل حدث أنك كنت تحس بالجوع ودخلت للسوبرماركت واشتريت أصناف كثيرة؟ أو أنك زيادة في راتبك وتبغى تكافئ نفسك واشتريت تياب كثيرة؟ هذه أمثلة على…

اقرأ أكثر
5 علامات تشير أنك مستعد مادياً للزواج
تم النشر 02-01-2020

5 علامات تشير أنك مستعد مادياً للزواج

تحذير: يتضمّن هذا المقال بعض الوقائع اللي مكن ما تبغى تسمعها لكن لازم تعرفها عشان تعيش في تبات ونبات. في التحضير للزواج عوامل كثيرة لازم…

اقرأ أكثر
أفضل ريجيم لتنحيف المصاريف
تم النشر 02-01-2020

أفضل ريجيم لتنحيف المصاريف

تبغى تتخلص من المصروف الزائد؟ وتحس أنه دخلك ما يكفيك لنهاية الشهر هل تشغلك الهموم المالية حتى في القرارات الصغيرة زي الخروج للغداء؟ إذا كانت…

اقرأ أكثر
لنلعب-لاحظ-الفروقات-بين-البطاقات-المصرفية
تم النشر 18-12-2019

لنلعب “لاحظ الفروقات” بين البطاقات المصرفية

التوعية المالية هي أساس التجربة المصرفية الجيدة والإدارة المسؤولة لأموالك. عشان كدا لازم تتعرف فيما يلي عن الفروقات الأساسية اللي تفصل بين أشهر بطاقتين مصرفيتين…

اقرأ أكثر
لهذه الأسباب تجني كاندي كراش أرباحاً كبيرة
تم النشر 18-12-2019

لهذه الأسباب تجني كاندي كراش أرباحاً كبيرة

في عام 2018، كسبت كاندي كراش 15.75 مليون ريال مو سنوياً ولا حتى شهرياً، لكن يومياً! هذا رقم كبير بالنسبة لتطبيق ألعاب مجاني. واللي يصدم…

اقرأ أكثر
خمس-نماذج-تحقق-أرباح-الشركات
تم النشر 27-11-2019

فكّات صغيرة إنما فعلها كبير

هي السيدة اللي صدمت مدير معرض السيارات عندما دخلت عنده بـ 66 كيساً من القطع النقدية وتبغى تشتري بها سيارة جديدة. وبعد عمل 17 موظف…

اقرأ أكثر
غير-النقود...هذا-ما-تجنيه-من-ادخار-الفكات
تم النشر 31-10-2019

غير النقود…هذا ما تجنيه من ادخار الفكات

هل تبا تعرف إذا كان هذا المقال يستحق وقتك؟ جيب عملة معدنية واختار في عقلك أحد الوجيهين وارميها في الهواء. سواء جاء الوجه اللي اخترته…

اقرأ أكثر
هكذا-تبدأ-شركتك-الناشئة-بأقل-كلفة-ممكنة
تم النشر 31-10-2019

هكذا تبدأ شركتك الناشئة بأقل كلفة ممكنة

حسب أحدث الإحصاءات يوجد 582 مليون رائد أعمال في العالم، %9 منهم عندهم شهادة جامعية في إدارة الأعمال و%33 منهم ما عندهم غير الشهادة المدرسية.…

اقرأ أكثر
علّمهم-5-دروس-من-مصروفهم-الأسبوعي
تم النشر 02-10-2019

علّمهم 5 دروس من مصروفهم الأسبوعي

لأن العلم في الصغر زي النقش في الحجر، من الجيد أننا نستفيد من سنواتهم الأولى لتدريبهم على تنمية مهارات الحياة الأساسية خصوصا وقت ما تعطيهم…

اقرأ أكثر
دليلك المادي لاستقبال مولود جديد
تم النشر 12-09-2019

دليلك المادي لاستقبال مولود جديد

"كل طفل يولد تجي رزقته معه." يا ما سمعنا هذا المثل لكن هل كنت تعلم أنّه يجي معاه دليل استخدام؟ اطّلع عليه فيما يلي عشان…

اقرأ أكثر
لماذا هناك حذاء ثمنه 63 مليون ريال؟
تم النشر 12-09-2019

لماذا هناك حذاء ثمنه 63 مليون ريال؟

لأنه فيه اللي يشتريه! لكن هل يستاهل حذاء عادي كل هذه الأموال؟ تعالوا نبحث ليش ما يهتز سوق العلامات التجارية الفاخرة مهما ارتفعت أسعارها ومهما…

اقرأ أكثر
قرارات-تدفع-ثمنها-غالياً
تم النشر 27-08-2019

5 قرارات تدفع ثمنها غالياً

أغلب الأزمات المالية ما تجي "في يوم وليلة"، عادةً ما تكون نتيجة لقرارات مالية خاطئة سابقة. خلينا نتعرف على بعضها : 1) عدم الادخار للتقاعد لاحظت دراسة…

اقرأ أكثر
استخدم بطاقتك الائتمانية بذكاء
تم النشر 27-08-2019

استخدم بطاقتك الائتمانية بذكاء

"أتغيّرت حياتي لمن أتعرّفت عليها. فهي بتكون معايا فين ما رحت وتساعدني عشان أوصل لأشياء كثيرة أبغاها" ممكن كذا توصف علاقتك ببطاقتك الائتمانية مع العلم…

اقرأ أكثر
خمسة محفّزات للاستثمار في المملكة
تم النشر 21-08-2019

خمسة محفّزات للاستثمار في المملكة

تمرّ المملكة في مرحلة اقتصادية مهمة فيها كثير من المتغيرات في جهة وكثير من الفرص اللي راح تقلب المعايير في جهة ثانية. ما نقدر ننكر…

اقرأ أكثر
اختبر الغنى في الحياة البسيطة
تم النشر 07-08-2019

اختبر الغنى في الحياة البسيطة

"قل لي كيف تصرف فلوسك؟، أقول لك من أنت." نحن من اخترعنا هذا المثل لكن هل تشك في تعبيره عن الواقع؟ مع كثرة الضغوط وتسهيلات…

اقرأ أكثر
work
تم النشر 07-08-2019

لماذا تعمل أثناء التعلم؟ 5 أسباب وجيهة لذلك

في بال الكثير، العمل وقت الدراسة حاجة للي يتعذّر عليهم دفع الأقساط. لكن في الحقيقة، العمل يتعدّى المكاسب المادية لأنه يفتح لك أبواب كثيرة ويعطيك…

اقرأ أكثر
ابحث عن هذه المزايا عند اشتراكك بالبطاقة الائتمانية
تم النشر 31-07-2019

ابحث عن هذه المزايا عند اشتراكك بالبطاقة الائتمانية

هل حصل وكنت بحاجة إنك تشتري بعض الاحتياجات لكن ما لقيت وقت عشان تخرج من البيت؟ أو مثلاً كنت تتصفح في الإنترنت ووجدت تذكرة بسعر…

اقرأ أكثر
أشتري أم أستأجر؟ أيهما الأفضل في 5 مقارنات
تم النشر 16-07-2019

أشتري أم أستأجر؟ أيهما الأفضل في 5 مقارنات

الآباء يقولوا "الايجار دم فاسد." لكن لو كنت تبا تسكن في منطقة معينة بغرض العمل أو لمدة معينة، غالبًا ما راح تستأجر؟ لكن القرار مو…

اقرأ أكثر
هكذا تدعم الرؤية 2030 روّاد الأعمال
تم النشر 16-07-2019

هكذا تدعم الرؤية 2030 روّاد الأعمال

اليوم تحتضنكم المملكة العربية السعودية في مناطقها الأربعة – الرياض، جدة، الشرقية ومكة المكرّمة – بحيث تتوزّع مؤسسات الدعم والصناديق ومساحات العمل في بيئة تدعم…

اقرأ أكثر
لهذه الأسباب ينتهي راتبك قبل انتهاء الشهر
تم النشر 02-07-2019

لهذه الأسباب ينتهي راتبك قبل انتهاء الشهر

تجي زي السلاحف وتروح زي الأرانب. هي الفلوس اللي نشتغل لمدة شهر كامل عشان نجمعها لكن مافي أسهل من صرفها في عدة أيام. قبل ما…

اقرأ أكثر
في ست خطوات، ادّخر لسن التقاعد دون تعب
تم النشر 24-06-2019

في ست خطوات، ادّخر لسن التقاعد دون تعب

مين قال أن القرش الأبيض ينفع لليوم الأسود وبس؟ اليوم علينا كشباب أن ندّخر المال عشان نحافظ على حياة كريمة بعد سن التقاعد. وبالرغم أن…

اقرأ أكثر
في ست خطوات، ادّخر لسن التقاعد دون تعب
تم النشر 24-06-2019

وداعاً لشبح المخاوف المالية!

في بداية السنة تكثر المخاوف والتساؤلات "هل سيقع العالم في أزمة مالية جديدة؟" فلم تمر غير 10 سنوات على آخر أزمة مالية، ومع الهبوط الكبير…

اقرأ أكثر
أخطاء تزيد مصروف التسوق دون أن تعلم
تم النشر 03-06-2019

أخطاء تزيد مصروف التسوق دون أن تعلم

خمسة أخطاء تزيد مصروف التسوق دون أن تعلم في كل مرة ترجع من السوبرماركت تجلس على الكنبة وتشوف الفاتورة، تبغى الهدوء من جميع أفراد المنزل،…

اقرأ أكثر
هذه أسباب زيادة الإنفاق في رمضان
تم النشر 27-05-2019

هذه أسباب زيادة الإنفاق في رمضان

هذه أسباب زيادة الإنفاق في رمضان عادةً ما نرى العائلات تقبل بكثافة إلى الأسواق حتى قبل بدء الشهر الفضيل. فتشتري كل ما تحتاجه من طعام…

اقرأ أكثر
تعرّف على طريقة إعداد خطة مالية للعام الجديد
تم النشر 18-03-2019

إزهلها علينا.. وتعرّف على طريقة إعداد خطة مالية للعام الجديد

يقول أحد المشاهير إن الشخص الذي لا يخطط قد ينجح لكن الصعوبات والعقبات والمشاكل اللي تواجهه راح تكون أكثر وأشد من اللي تواجه الشخص اللي…

اقرأ أكثر
ما شعورك حيال المال؟
تم النشر 20-02-2019

ما شعورك حيال المال؟

يمكن للمشاعر، والمشاعر فحسب، أن تساعد في زيادة مدّخراتك بشكل كبير. ما قرأته صحيح، الكلمة المستخدمة هي بالفعل "مشاعر"! فقد كشف العلم في الآون الأخيرة…

اقرأ أكثر
Debt-Dragon
تم النشر 25-01-2019

5 خطوات سهلة لقتل وحش الدين

تجمع معظمنا علاقة حب وبغض مع المال، إذ نعلم أحيانًا تمامًا كيفية الاستفادة منه واستخدامه بحكمة في صالحنا، بينما نغفل كليًا، في أحيان أخرى، عما…

اقرأ أكثر
نصائح للتعامل مع تخفيضات نهاية العام انتبه لها جيداً
تم النشر 03-01-2019

5 نصائح للتعامل مع تخفيضات نهاية العام انتبه لها جيداً

مع اقتراب العام من نهايته وكعادة كل عام تبدأ المتاجر والمحلات التجارية بالإعلان عن تخفيضات نهاية العام، واللتي بتعتبر فرصة جيدة لهواة التسوق والشراء. ولكن…

اقرأ أكثر
ماذا تعرف عن تمويل سداد المديونية؟
تم النشر 13-11-2018

ماذا تعرف عن تمويل سداد المديونية؟

ماذا تعرف عن تمويل سداد المديونية أو توحيد الديون، النوع هذا من التمويل هو واحد من الوسائل الجيدة لترتيب وتسوية التزاماتك المالية الشهرية وتجمعها في…

اقرأ أكثر
كيف تتخلص من ديون البطاقة الائتمانية؟
تم النشر 16-10-2018

كيف تتخلص من ديون البطاقة الائتمانية؟

هل حصل إنك أخذت بطاقة ائتمانية وحبيت العروض والخصومات اللي تجي معها ..تتسوق وتأكل وتسافر فيها، ولقيت نفسك بعد فترة متورط بديون البطاقة وما تقدر…

اقرأ أكثر
ايش أوفر لك التأمين الشامل أم التأمين الإلزامي على سيارتك؟
تم النشر 09-09-2018

ايش أوفر لك التأمين الشامل أم التأمين الإلزامي على سيارتك؟

كيف تختار التغطية التأمينية المناسبة لك ولسيارتك؟ تخيّل إنك تسوق سيارتك رايح الدوام وفجأة لقيت نفسك مضطر تغيّر مسارك عشان سيارة مسرعة ممكن تصدمك. أحياناً…

اقرأ أكثر
كيف تقارن بين السيارة الجديدة والمستعملة من حيث المزايا والتكلفة؟
تم النشر 29-08-2018

كيف تقارن بين السيارة الجديدة والمستعملة من حيث المزايا والتكلفة؟

لما تبغى تشتري سيارة راح تكون متحير بين خيارات كثيرة من السيارات. وإذا حددت نوع السيارة حيكون عندك خيار إما تشتريها جديدة ولا مستعملة؟. قرارك…

اقرأ أكثر
هل يجب سداد أقساط التمويل العقاري قبل التقاعد؟
تم النشر 10-08-2018

هل يجب سداد أقساط التمويل العقاري قبل التقاعد؟

تدري أن امتلاكك لعقار له كثير من المزايا قبل مرحلة التقاعد، فامتلاكك للعقار راح يخفف عنك الضغط المالي وقلة القروش خلال هذه المرحلة واللي بيقلل…

اقرأ أكثر
أسباب تراكم الديون
تم النشر 26-07-2018

٥ أسباب تراكم الديون

يلجأ كثيرٌ من الأشخاص لمعالجة أزماتهم الماليّة بالدّين بدلاً من البحث عن حلولٍ جذريةٍ تضعُ حدّاً لها، وبالتالي قد تتراكم عليهم الديون بالرّغم من استقطاعِ…

اقرأ أكثر
كيف ترتب سفرة بأقل التكاليف؟
تم النشر 16-07-2018

كيف ترتب سفرة بأقل التكاليف؟

نفسك تسافر برا المملكة وتغيّر جو وتبعد عن الالتزامات والدوام والروتين؟ اخترت المكان اللي تبغى تروح له وبحثت عنه في النت عشان تتحمس وحددت الأماكن…

اقرأ أكثر
تم النشر 01-06-2018

تنظيم أمورك المالية في رمضان

تبغى تعرف كيف تنظم أمورك المالية في شهر رمضان؟ تقدر تتحكم في مصاريفك، وهذا يكون بترتيب احتياجاتك على حسب أهميتها، بعض الناس قبل بداية شهر…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2018

٦ نصائح تساعدك على تسوق مقاضيك بذكاء في شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، كل عام تتوجه بالتأكيد إلى المجمعات التجارية والمتاجر الكبرى يبغالك تجمع مقاضي الشهر الكريم من اللحوم والعصائر والحلا والمنتجات الغذائية…

اقرأ أكثر
تم النشر 30-04-2018

قاعدة 50-20-30 لتقسيم الرَّاتب

هل تجد صُعوبةً في إدارة راتبكَ الشهريّ؟ هل أرهقتكَ النّفقات ولم يصمدْ راتبُكَ حتى نهاية الشهر نتيجةً للمصاريف الكثيرة والمُفرطة؟ إذن حان وقت استخدام قاعدة…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-04-2018

أفضل طرق للادخار والاستثمار

في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة هذه الأيام، أصبح لزاماً عليك التفكير في كيفية الادخار وكسب المزيد من المال لتعزيز وضعك المالي الآن وفي المستقبل. فمن…

اقرأ أكثر
food
تم النشر 10-12-2017

8 طرق لتوفير المال عند التسوُّق في السوبر ماركت

 تبدو فكرة الذهاب إلى مراكز التسوّق أو السوبر ماركت لشراء المُستلزماتِ المنزليَّة خلال الأسبوع أمراً مُسلياً ومُمتعاً، لكن بعد الانتهاء من جولة التسوّق ومُراجعةِ قيمة…

اقرأ أكثر
تم النشر 10-12-2017

6 مُعتقدات ماليَّة خاطئة تهدر راتبك الشهري

    نسعى دائماً إلى اتّخاذ قرارات ماليَّة صائبة، لكن في بعض الأحيان نعتقد أننا نُدير أمُورنا بشكل سليم إلا أن هذا غير صحيح وذلك…

اقرأ أكثر
تنظيم أمورك المالية في رمضان
تم النشر 07-11-2017

8 طرق لتوفير المال أثناء سنوات الدّراسة الجامعيَّة

نفقات التَّعليم الجامعي ليست بالهينة. فقد تُواجه بعض العائلات صُعوبة ماليّة في توفير المال المطلوب لتغطية تكاليف التحاق أبنائهم بالجامعة. لذلك قد تكون فكرة الادّخار…

اقرأ أكثر
تم النشر 07-11-2017

8 طرق تُساعدك على الادّخار من الرَّاتب الشهريّ

قد تبدو السيطرة على الإنفاق وتحقيق المزيد من الأهداف الادّخارية أملاً مُستحيلاً، إن لم يُحاول المرء تعلُّم المزيد من المهارات الماليِّة التي تُساعده على تحقيق…

اقرأ أكثر
تم النشر 04-10-2017

هل يجب إشراك الزوجة في التَّخطيط الماليّ للأُسرة؟

هل يجب إشراك الزوجة في التَّخطيط الماليّ للأُسرة؟ يجب على الزوج جعل الأمور أكثر بساطة واستمرار تحفيزه ودعمه لزوجته من أجل التّعامل مع أي أزمة…

اقرأ أكثر
تم النشر 04-10-2017

3 مُعتقدات خاطئة عن التَّخطيط للتَّقاعد

3 مُعتقدات خاطئة عن التَّخطيط للتَّقاعد هناك بعض الأشخاص لا يهتمّون بوضع خُطط للتَّقاعد حتى يصلوا إلى مُنتصف العُمر (تقريباً في سن الـ40 أو بداية…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

كيفية إعداد خُطَّة ماليّة شخصيَّة ناجحة؟

كيفية إعداد خُطَّة ماليّة شخصيَّة ناجحة؟   ترجعُ أهمّيَّة التخطيط الماليّ لأمُورك الشخصيّة في أنها تمهّد الطريق للوصُول إلى حياة ماليَّة ناجحة من خلال تحقيق…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

كيف تتجنَّب التعثّر في سداد أقساط التمويل؟

كيف تتجنَّب التعثّر في سداد أقساط التمويل؟ عدم وجود خطَّة ماليَّة شخصيَّة لدراسة الغرض من التمويل أو المُبالغة في الاقتراض بما يزيد عن مُعدَّل الدّخل…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

سبعة أخطاء مالية يقع فيها الشباب

سبعة أخطاء مالية يقع فيها الشباب تتميّز مرحلة الشّباب بأنها أكثر فترات العمر نشاطاً واستكشافاً لبناء قرارات ماليَّة جِرِّيئة ومُستقلة، سواء كان عن طريق تأسيس…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

8 طرق لتوفير المال يومياً

الكثير من الأشخاص يشتكون من عدم قدرتهم على الادخار مهما كانت رواتبهم الشهرية، لذا تبرز أهمية ترسيخ عادة الادخار وتوفير المال كأداة أساسية لإدارة الشؤون…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

7 نصائح للادّخار والحفاظ على سير الميزانيّة الشهرية

7 نصائح للادّخار والحفاظ على سير الميزانيّة الشهرية أصبح  ادّخار المال من الأمور الشاقةٍ نظراً لكثرة المسؤُولِيّات الماليّة. فهناك من يتّخذ بعضُ القراراتِ الماليّة، وبعد…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

تجنّب الوقوع في أخطاء التسوّق خلال شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، تبدأ الأسر في السعودية بالاستعداد والتحضير لكل ما يلزم لاستقباله. ويُعتبر التسوّق خطوة أساسية خلال هذا الشهر الفضيل، لذا قمنا…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

ما هو صندوق التوفير لحالات الطوارئ وأهميته

ما هو صندوق الطوارئ؟ هو مبلغ من المال مُخصَّص لتغطية اي من حالات الطوارئ المالية الغير متوقعة مثل انخفاض الدخل، تكاليف علاج، أو غيرها. وتزداد…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

كيف يمكنك سداد الديون وتوفير المال معاً

يُعتبر سداد الدّيون وتوفير المال على حدّ سواء من الأهداف المالية المهمة والتي تُساهم  في الوصول إلى حياة مالية مستقرة. ولكن السؤال يبقى هل من…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

5 تحدّيات تؤثر على ميزانية الأسرة

تهدف ميزانية الأسرة الشهرية إلى تنظيم المصروفات من نفقات وسداد الديون والادخار لتتوافق مع الدخل الشهري. وتُساعد هذه الميزانية أيضاً على إدارة النفقات للتأكد من…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

8 نصائح للتسوّق الذكي

تكون عملية التسوّق لدى الكثير من الأشخاص مرتبطة بالمنتجات المعروضة في المتاجر من دون إعداد قائمة محددة بالمنتجات المطلوبة. فلا يعدّون ميزانية للمصروفات ولا حتى…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

7 أخطاء مالية تعرقل سداد الديون

تحمل كل مرحلة جديدة في حياتنا نوعاً ما من التغيّيرات الخاصة بالتعامل مع المال، حيث تختلف الالتزامات المالية والحاجات المادية، ومن جانب آخر يتعرّض الدخل…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

3 طرق لتقسيم الراتب الشهري

هل تبحث عن وسيلة لتنفق راتبك الشهري بطريقة متوازنة  بين المصروفات الأساسية والادخار حتى نهاية الشهر؟ من المنطق أن يكون الراتب الشهري أكبر من المصروفات…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

6 طرق لتوفير الدفعة الاولى للتمويل العقاري

شراء عقار من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته، مهما اختلف الغرض منه، استثمارياً كان أو للسكن. فمن المعروف أن غالبية الأشخاص لا يستطيعون…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

خطوات لتحقيق حياة مالية ناجحة

مع بداية كل سنة جديدة، يطمح كل شخص إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المالية، من أجل عيش حياة مالية ناجحة.   لذا سنستعرض بعض أهم…

اقرأ أكثر