رواد الأعمال

تبتكر فكرة جديدة لمشروعك أو تقلّد؟

 مشاهدة
تم النشر 28-07-2022

للوهلة الأولى، قد ترفض فكرة التقليد لأنّ الإنسان ولا سيما رائد الأعمال يسعى ليكون مختلفاً ومتميزاً. ألا يقول المثل “خالف…تُعرف”؟ في هذه الوهلة، أنت على حق لأنّ عنصر الابتكار لا يفقد رونقه وما زال يلقى رواجاً كبيراً حتى الآن في شتى المجالات.

لكن للوهلة الثانية، قد تقف عند بعض المنافسات التي تحدّث عنها التاريخ، مثل تلك بين بيبسي وكوكا كولا، ماكدونالدز وبرجر كنج، ماستركارد وفيزا، وغيرها من المنافسات التي يعود سببها إلى أنّ إحدى الشركات لم تختر الابتكار بل قرّرت تقليد مشروع آخر.

فماذا تختار لنفسك كرائد أعمال؟ هل تبتكر فكرة جديدة لمشروعك أو تقلّد؟ تعالَ نبحث في الخيار الأفضل.

التقليد لا يجعل فكرتك مبتذلة

تخيّل أنّ هناك سوبرماركت واحد يتسوّق منه كل السكان أو فندق واحد يقصده كل السواح أو مطعم واحد يأكل منه كل الناس، فقط لأنّ روّاد الأعمال الآخرين يخشون التقليد كي لا تبدو فكرتهم متبذلة. بالطبع، هذا غير منطقي لأنه لا بد من تقليد بعض المشاريع لتلبية احتياجات مليارات المستهلكين حول العالم، خاصة فيما يتعلق بالاحتياجات الأساسية.

أبرز الشركات العالمية تقلّد

كما ذكرنا، هناك العديد من المنافسات الضخمة بين أشهر شركات العالم والتي تُعدّ جميعها ناجحة، كل منها بأسلوبها الخاص. وبينما تلحظ بعضها بسهولة، هناك شركات مقلّدة هيمنت على غيرها حتى أصبحت تبدو للبعض وكأنها الشركة الأولى من نوعها. فهل تعلم أنّ شركة يوتيوب التي تسجّل مليارات المشاهدات يومياً ليست فكرة مبتكرة؟ العاملون على يوتيوب قلّدوا فكرة “shareyourworld.com” لكن في فترة زمنية مؤاتية أكثر، فيها زاد وصول مزيد من الناس إلى خدمات الإنترنت. فلا بأس بأن تقلّد الأفكار طالما تختار بذكاء ماذا ستقلّد وكيف، حتى تتمكن من التفوق على الفكرة الموجودة أصلاً.

من المهم تقليص العوامل المتغيرة في المعادلة

لدى تأسيس أي شركة ناشئة، تدخل العديد من العوامل في تحديد نجاح المشروع، مثل وعي الناس للمشكلة التي يعالجها مشروعك، ومدى فعالية الحل الذي تقدّمه، واستعدادهم لدفع المال في المقابل، إلخ. وبعد تحديد ما سبق، عليك أن تفكّر كيف ستطلق مشروعك، أين، وفي أي فترة زمنية، وعبر أي منصات وأي قنوات للتوزيع، وغيرها الكثير من متطلبات البحث والدراسة. لذلك، كي تشعر بمزيد من التحكّم بفكرة مشروعك واحتمال نجاحها، حاول تقليص عدد المتغيّرات أمامك ربما من خلال اتباع مسار مضمون سلكته علامة تجارية قبلك.

هناك فرق بين الفكرة والمشروع

إذا نظرت إلى الدراسات حول الشركات التي قلّدت غيرها، ستجد أنّ ما يميّز بعض المقلّدين هو استطاعتهم تنفيذ الفكرة نفسها إنما في سوق جديد أو بأسلوب مختلف. فبعد أن راقبوا الشركة التي يودّون تقليدها أو النقل عنها، بحثوا عن نقطة الضعف أو ما يسمّى “فجوة السوق”.

في هذا الإطار، يمكننا التحدّث عن تقليد الفكرة لكن الابتكار في التسويق المتخصص لها أو ما يعرف بالـ niche marketing، وهو أن تسوّق لمجموعة محدّدة جداً من المستهلكين إنما بشكل جيد. الأمثلة على ذلك تشمل محلّات ملابس الحوامل، ومتاجر الأحذية الطبية، وعلامات تجارية متخصصة أكثر بعد مثل Munch Bakery، مخبز لمحبّي الحلويات الغربية إنما بنكهة عربية.

كلمة أخيرة

في جدل الابتكار والتقليد، يبقى العامل الحاسم هو قدرتك على إضافة “الحصرية” التي تعبّر عن تميّزك كفرد. لهذا، ادرس خطواتك بتأنٍّ وخطّط جيداً لنموذج أعمالك وأرباحك وكيفية استجابتك لاحتياجات السوق الذي تستهدفه. يمكنك تشبيه الأمر بالترجمة اللغوية، حيث يفيد نقل الفكرة نفسها، بشرط أن تصيغها بشكل يتفاعل معه الجمهور الذي تخاطبه بإيجابية.

مقالات ذات صلة

تبتكر فكرة جديدة لمشروعك أو تقلّد؟
تم النشر 28-07-2022

تبتكر فكرة جديدة لمشروعك أو تقلّد؟

للوهلة الأولى، قد ترفض فكرة التقليد لأنّ الإنسان ولا سيما رائد الأعمال يسعى ليكون مختلفاً ومتميزاً. ألا يقول المثل "خالف...تُعرف"؟ في هذه الوهلة، أنت على…

اقرأ أكثر
كيف تستفيد من خدمة العملاء لزيادة أرباحك؟
تم النشر 01-06-2022

كيف تستفيد من خدمة العملاء لزيادة أرباحك؟

أنت لا تدير شركتك. عملاؤك هم الذين يديرونها. قراراتهم أهم من قراراتك، وكذلك أفعالهم، لأنه مهما كانت طبيعة عملك، العملاء هم غاية العمل ومصدر الأرباح.…

اقرأ أكثر
4 طرق لزيادة عائدات شركتك في رمضان
تم النشر 21-04-2022

4 طرق لزيادة عائدات شركتك في رمضان

هو شهر مميز ينتظره الناس من عام إلى آخر، يتّخذون فيه قرارات شخصية، تزداد فيه التجمعات، ويكون للعاطفة تأثير كبير على خياراتهم. وبسبب حدّة كوفيد…

اقرأ أكثر
تم النشر 30-09-2021

تعلّم ريادة الأعمال من الطبيعة

في عام 2020، حقّقت المملكة السعودية مراتب متقدّمة في تقرير عالمي لريادة الأعمال، وذلك ضمن العديد من المؤشرات الجوهرية مثل مؤشر "معرفة شخص بدء مشروع…

اقرأ أكثر
تم النشر 26-07-2021

نظام العمل عن بعد يأتينا بـ 5 تغييرات اقتصادية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة "العمل عن بعد"، وهو برنامج يساهم في تقليص الفجوة بين أصحاب العمل والباحثين عن وظائف، إضافة إلى توفير…

اقرأ أكثر
5 خطوات تحتاجها شركتك في 2021
تم النشر 31-01-2021

5 خطوات تحتاجها شركتك في 2021

بدون شك أنه السنة الماضية كانت صعبة على كثير منا خصوصا على القطاع التجاري الذي اضطر يقفل بشكل غير متوقّع وقدرة شرائية أضعف عند بعض…

اقرأ أكثر
3 طرق تجعل وظيفتك الحالية نقطة انطلاق شركتك الناشئة
تم النشر 25-11-2020

3 طرق تجعل وظيفتك الحالية نقطة انطلاق شركتك الناشئة

يقول الفيلسوف الصيني كونفوشيوس "اختر وظيفة تحبّها ولن تضطر إلى العمل يوماً واحداً طيلة حياتك". ممكن يكون الاستمتاع وقت العمل هو واحد من الأسباب الرئيسية…

اقرأ أكثر
5 أرباح تجنيها شركتك نظام العمل عن بعد 1
تم النشر 20-10-2020

5 أرباح تجنيها شركتك من نظام العمل عن بعد

ممكن يجي في تفكير بعضنا أنّ العمل عن بعد هو نظام جديد بسبب جائحة كورونا لكن إجراءات هذا النظام بدأت من 10 سنوات وكورونا أثَر…

اقرأ أكثر
5 طرق إنقاذ محلّاتكم المفضلة من أزمة كورونا
تم النشر 15-05-2020

5 طرق لإنقاذ محلّاتكم المفضلة من أزمة كورونا

ما قدرت المؤسسات الصغيرة من الأحمال المالية التي اتخذتها مع كورونا لأنه تراجعت أرباح الكثير منها، وبالتالي تراجعت الحيوية الاقتصادية اللي كانت تسويها بجانب فرص…

اقرأ أكثر
5 حلول لصمود الشركات الناشئة في وجه الكورونا
تم النشر 27-04-2020

5 حلول لصمود الشركات الناشئة في وجه الكورونا

الكورونا ما صار وباء نتكلم فيه عن أعبائه الصحية وبس، فهو ما زال ينتشر حتى صرنا نتكلم عنه كوباء مالي ينهش اقتصاد العالم ويصيب أولاً…

اقرأ أكثر
هكذا تكون رائد أعمال ناجح
تم النشر 24-02-2020

هكذا تكون “رائد أعمال ناجح”

ما راح تقرأ في هذا المقال أي شيء عن المال أو الرواتب أو نماذج العمل أو أي موضوع ثاني يتعلق بالجانب التقني لإدارة الشركات وربح…

اقرأ أكثر
تعرّف إلى هذه المفردات قبل أن تبدأ مشروعك الجديد
تم النشر 14-01-2020

تعرّف إلى هذه المفردات قبل أن تبدأ مشروعك الجديد

إذا كنت تبغى تنقل لفرنسا، انت تحتاج أنك تتعلم بعض الكلمات والجمل عشان تتأقلم بشكل أسرع وتسهّل حياتك اليومية. نفس الشيء في عالم ريادة الأعمال.…

اقرأ أكثر
فكّات صغيرة إنما فعلها كبير
تم النشر 27-11-2019

5 نماذج تحقق أرباح الشركات

"أنا أبدأ مشروعي الجديد، معناه أنا بحاجة لربح أكيد." دي مقولة اخترعناها لكنها مو صحيحة بالكامل. ففي عالم ريادة الأعمال يكون تحقيق الأرباح هدف رئيسي…

اقرأ أكثر
هكذا-تبدأ-شركتك-الناشئة-بأقل-كلفة-ممكنة
تم النشر 31-10-2019

هكذا تبدأ شركتك الناشئة بأقل كلفة ممكنة

حسب أحدث الإحصاءات يوجد 582 مليون رائد أعمال في العالم، %9 منهم عندهم شهادة جامعية في إدارة الأعمال و%33 منهم ما عندهم غير الشهادة المدرسية.…

اقرأ أكثر
دليلك المادي لاستقبال مولود جديد
تم النشر 12-09-2019

كيف تختار مقرّاً لمشروعك الجديد؟

للمكان مكانة كبيرة في نجاح شركتك الناشئة، هو يحدد قيمة الإيجار، فئة الزبائن اللي تتعامل معها، سرعة وصولك إلى مختلف المرافق اللي ممكن تحتاجها وغيرها…

اقرأ أكثر
خمسة محفّزات للاستثمار في المملكة
تم النشر 21-08-2019

خمسة محفّزات للاستثمار في المملكة

تمرّ المملكة في مرحلة اقتصادية مهمة فيها كثير من المتغيرات في جهة وكثير من الفرص اللي راح تقلب المعايير في جهة ثانية. ما نقدر ننكر…

اقرأ أكثر
هكذا تدعم الرؤية 2030 روّاد الأعمال
تم النشر 16-07-2019

هكذا تدعم الرؤية 2030 روّاد الأعمال

اليوم تحتضنكم المملكة العربية السعودية في مناطقها الأربعة – الرياض، جدة، الشرقية ومكة المكرّمة – بحيث تتوزّع مؤسسات الدعم والصناديق ومساحات العمل في بيئة تدعم…

اقرأ أكثر
دور مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح استراتيجية التسويق
تم النشر 16-10-2018

دور مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح استراتيجية التسويق

زاد عدد اللي يسّوقوا منتجاتهم وشركاتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع زيادة عدد الناس اللي تستخدم هذه المواقع، وحسب الإحصاءات الأخيرة، كانت المملكة المركز…

اقرأ أكثر
كيفية بدء مشروع تجاري ناجح؟
تم النشر 15-10-2018

كيفية بدء مشروع تجاري ناجح؟

تراودُ الكثيرَ من الشباب فكرة تأسيس مشروعهم الخاص، وذلك في ظل تطوّر القوانين والأنظمة ودعم الحكومة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوافر الكثير من التسهيلات…

اقرأ أكثر
تم النشر 19-04-2018

٧ شروط لضمان نجاح مشروعك

يطمحُ بعض الشباب لتأسيسِ مشروعٍ خاص يُدخلهم إلى عالم رواد الأعمال الناجحين، ولكن غالباً ما يعيق هؤلاء الشباب خوفهم من المغامرة والمخاطر التي قد يتعرضون…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

ما هي المُكونات الرّئيسيَّة لإعداد خُطَّة عمل؟

ما هي المُكونات الرّئيسيَّة لإعداد خُطَّة عمل؟ العديد من الأشخاص لم يتمكنوا من تطوير أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع، نتيجة لعدم وضع خُطّة عمل…

اقرأ أكثر
تم النشر 20-09-2017

كيف تختار فكرة مشروعك الجديد؟

كيف تختار فكرة مشروعك الجديد؟ يعتمد نجاح أو فشل أي مشروع في الأساس على الفكرة  ومدى جدواها وربحيتها، ثم يأتي دور الشخص الذي يدير المشروع…

اقرأ أكثر
تم النشر 29-08-2017

ما هي التحدّيات القانونية التي تُواجه روَّاد الأعمال؟

ما هي التحدّيات القانونية التي تُواجه روَّاد الأعمال؟   بالرغم من أهمّية المشروعات الصغيرة والمُتوسّطة، والدور الذي يمكن أن تُؤدّيه في دفع المسيرة التنموية للإقتصاد…

اقرأ أكثر
تم النشر 29-08-2017

7 عوامل رئيسية لنجاح المشروعات الصغير

7 عوامل رئيسية لنجاح المشروعات الصغير   أصحاب المشاريع الصغيرة و المديرين بحاجة إلى طريقة لقياس مدى نجاح المشروع، والإجابة على بعض التساؤلات التي من…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

5 صعوبات رئيسية تعيق نجاح روَّاد الأعمال

يواجه روّاد الأعمال العديد من التحدّيات عند تأسيس مشاريعهم الجديدة، مثل ظهور بعض المشاكل الإدارية، التّسويقيّة، الماليّة وغيرها. فنجاح المشروع لا يتمثل في فكرته فقط،…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

8 طرق لتمويل المشاريع الصغيرة

البحث عن تمويل لمشروعك الخاص قد يكون بمثابة تحدي كبير، سواء من أجل زيادة رأس المال أو توسيع نشاط مشروعك الحالي أو بدء بمشروع جديد.…

اقرأ أكثر
تم النشر 23-05-2017

هل أنت مستعد لبدء مشروع خاص؟

بدء مشروع خاص أُمنِيَّة أي شخص طموح يود خوض مغامرة الاستقلال المالي والعملي لرفع مستوى المعيشة أوتحقيق المزيد من النجاحات العملية.   إذا كنت من…

اقرأ أكثر