Riyali

الاخبار

إطلاق برنامج “رواد ريالي ” لمساعدة رواد الأعمال في إدارة الشؤون المالية

2017 نوفمبر 13

نظراً للتحديات التي يواجهها الشباب السعودي وحاجتهم إلى الوعي المالي والإلمام بأساسيات المعرفة المالية، خاصة أصحاب المشاريع الناشئة حيث ليس لديهم فهم راسخ للإدارة المالية، أطلقت مجموعة سدكو القابضة المطورة لـبرنامج ريالي للوعي المالي برنامج “رواد ريالي” والذي تم تصميمه خصيصا لرواد الأعمال الذين يرغبون في اكتساب قدر جيد من المعرفة حول كيفية إدارة الشؤون المالية في الشركات الناشئة.

ويهدف برنامج “رواد ريالي” إلى تعزيز الوعي المالي والثقافة الاقتصادية بين رواد الأعمال. كما يقدم منهج متكامل يسلط الضوء على المبادئ الأساسية لمجال إدارة الشّؤون المالية، والتّمويل والموارد المالية، والمحاسبة وبيان حساب الأرباح والخسائر، والميزانيّة العموميّة، وقائمة التدفقات النقدية، والخدمات المصرفية الإسلامية واكتشاف مؤشّرات النّجاح في عالم الأعمال. كما سيتطرق البرنامج إلى دراسة الجدوى وكيفية تحديد هيكلية أسعار المنتجات أو الخدمات.

ويقول الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة الأستاذ أنيس أحمد مؤمنة: ” لقد تطورت بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية باجتهادات شخصية، وأصبحت صروحاً إقتصادية تسهم في الإقتصاد القومي. وفي المقابل تعثر الكثير منها وخصوصاً تلك التي لم تقم على أسس مدروسة، ومن هنا نهدف من خلال برنامج “رواد ريالي” إلى سد الثغرة في ثقافة إدارة الشؤون المالية والمساهمة في زيادة نسبة الشركات الناشئة الناجحة والتي ستؤدي إلى دعم الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة.”

ويعلل عمرو أحمد باناجه، نائب الرئيس للتسويق والمسؤولية المجتمعية بمجموعة سدكو القابضة أن الصعوبات المالية وعدم وجود إمكانية الحصول على التمويل والنقد والقرض والجمع بين الحسابات كانت السبب الرئيسي في إغلاق 79٪ من شركات رواد الأعمال في غضون السنوات الثلاث الأولى من بدء الأعمال التجارية. ويسلط الضوء على أبرز ما كشفت عنه الدراسة التي أجرتها المجموعة، بأن 79% من المستطلعين يديرون أعمالهم بأنفسهم، وهو ما عزز رغبة 94% منهم في الاستفادة من المعرفة المالية التي يرونها ضرورية لنجاح العمل التجاري، وأظهر 87% من رواد الأعمال اهتمامهم الكبير بزيادة المعرفة المالية. ويقول باناجه: “كشفت الدراسة حاجة المستطلَعين إلى الوعي المالي والإلمام بأساسيات المعرفة المالية، إذ أن 83% من أصحاب المشاريع ليس لديهم فهم راسخ للإدارة المالية وأن 85% منهم لديهم مشكلة في قراءة البيانات المالية.”

البرنامج متوفر إلكترونياً عبر موقع ريالي ومنصة رواق للتعليم الإلكتروني ويتضمن عروض مرئية مقدمة من رواد أعمال ناجحين وتمارين وأسئلة وتطبيق عملي يعطي الفرصة لتطبيق الأساليب المكتسبة واختبار استيعاب المتلقي للمفاهيم والمصطلحات. وبمجرّد الإنتهاء من التطبيق العملي بنجاح، يمكن للمستفيد الاستعانة بصفحات الإكسل المقدّمة لبناء الدراسة المالية الخاصّة به عن طريق ملء جميع التفاصيل المتعلّقة بالمشروع.