بدعم من سدكو القابضة وتحت شعار “الادخار في رمضان”
أطلق المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة الاستراتيجية مع سدكو القابضة، ممثلة في برنامج “ريالي” للوعي المالي، مبادرة “30 * 30: ادخارك أمان في شهر رمضان – من الإسراف الى الادخار” وهو عبارة عن برنامج تثقيفي توعوي يتم تقديمه طيلة أيام الشهر الكريم ويتضمن حلقة تفاعلية يومية مُدَتُها 30 دقيقة يتحدث فيها نخبة مُختارة من أبرز المدربين المعتمدين في هذا المجال وتُبثُ مباشرةً عبر عدة منصات مثل ( يوتيوب، زووم).
يستضيف البرنامج مجموعةً من المتخصصين في مجالات الادخار والاستثمار لمناقشة طيف من الموضوعات التي تُسهِم في نشر ثقافة إدارة المال، وذلك تماشيًا مع أهداف البرنامج الرامية إلى زيادة الوعي المالي وتأصيل ثقافة الادخار وغرس أفضل الممارسات المالية الإيجابية بين أفراد المجتمع في هذا الشهر الفضيل، في خطوة استباقية تمكّنهم من ضبط ميزانياتهم وإدارة أموالهم بالشكل السليم وتحقيق الادخار والاستثمار الأمثل على المدى القريب والبعيد.
انطلقت المبادرة يوم 13 أبريل وتستمر لمدة شهر كامل، وتشمل إجراء 30 لقاء مباشر مع المدربين والخبراء، يتم تقسيمها على النحو التالي: (10 حلقات في إدارة الميزانية؛ 10 حلقات في ثقافة الادخار؛ 10 حلقات في إدارة المدخرات واستثمارها) وتسجيل 4 حلقات “بودكاست”. ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في المبادرة حوالي 100 ألف مشارك، سيتم منحهم شهادات معتمدة في نهاية الدورات.
تسعى هذه المبادرة إلى التعريف بأهم البرامج الادخارية والاستخدام الأمثل لها، وتشجيع المشاركين على خوض تجربة الاستثمار وتنمية الأموال، مع حثهم على نبذ عن بعض الممارسات السلبية مثل الإسراف والتبذير. هذا ويهدف المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية من خلال هذه المبادرة، وبدعمٍ من سدكو القابضة، إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الادخار وتنمية المال وتأصيل الممارسات الإيجابية على مدار العام، لا سيما في شهر رمضان الكريم، والتوقف عن بعض الممارسات السلبية والممارسات الخاطئة التي تزيد من الإسراف والتبذير مما يخالف رسالة هذا الشهر الكريم. كما تهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على جهود حكومة المملكة في دعم هذا التوجه انسجامًا مع أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف رفع نسبة الادخار في المجتمع السعودي من 6% إلى 10%.
تدعم الشراكة الاستراتيجية من سدكو القابضة، ممثلةً في برنامج “ريالي: للوعي المالي”، هذه المبادرة تماشيًا مع رؤية الشركة لتحقيق الريادة في المساهمة بالبرامج الاجتماعية وتقديم برامج مبتكرة وفاعلة لدعم تنمية الوطن وتعزز مسيرة الشركة المجتمعية، وتقديم كامل الدعم للشباب الواعد والمجتمع.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج “ريالي” للوعي المالي هو أحد أهم البرامج التي أطلقتها سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية. يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع وتطوير مهارات الأفراد وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤولياتهم المالية، كما يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بمبادئ التخطيط المالي وإعداد الميزانيات وغرس ثقافة الادخار والاستثمار وحسن التعامل مع القروض المالية، وتزويدهم بالأدوات التي تعينهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة تمكنهم من عيش حياة كريمة.