تجنب أخطاء التَّسوّق خلال موسم التخفيضات والعروض

يُعتبر مُوسِم التخفيضات و العروض أكثر الأوقات التي ينتظرها العديد من العائلات كل عام، ليتمكنوا من شراء احتِيَاجَاتهم بأقل من الأسعار المُتعارف عليها، ولكن في هذه الأثناء؛ قد يقع البعض في أخطاء مالية مُكلفة خلال جولة التَّسوّق. لذا سنقوم بـِسَرد أكثر هذه الأخطاء شيوعاً وكيفية تجنبها.

7 أخطاء التَّسَوّق خلال موسم التخفيضات و العروض

1. عدم وضع ميزانية للتّسوّق
قد يغفلُ البعضُ عن وضع ميزانيةٍ مُحدّدةٍ للتسوق خلال موسم التخفيضات، وبالتالي فإن شهيّة الشراء لديهم قد تصل إلى ما لانهاية، ويكون من الصعب التفرقة بين الأساسيّات والكماليّات، من ثمّ إهدار الكثير من المال خلال جولة التّسوّق.
لذا من المُهم جداً وضع ميزانيّة مُحدّدة بناءً على دخل الأسرة و مُتطلّباتها قبل الذهاب للتّسوّق.

2. التركيز على العروض بشكل مبالغ فيه
هناك متاجر تقدّمُ عروضَ الكمّية على المنتجات؛ فتُشجّع على زيادة كمية مبيعاتها مثل(اشتري قطعتين واحصل على الثالثة مجاناً).
يُعتبر الاستفادة َبهذا الشكل من العروض قراراً صائباً; عند شراء منتجات تُستهلك بشكل دوري أو قابلة للتخزين. والعكس صحيح، إذا أن بعض الخبراءُ وصفوا هذا النوع من التسوق بأنّه تركيز على العروض بشكل مبالغ فيه، مما يجعلُ المستهلك يشتري أكثر من حاجته لعدم معرفته لطرق التَّسَوُّق الذكيّ .

3. عدم التأكد من جدوى التخفيضات
قد يلفتُ انتباه البعض شعارات المتاجر خلال موسم التخفيضات مثل خصومات تصل إلى 90 بالمئة وغيرها. بعد ذلك يتبيّن أنَّ هذه التخفيضات ليست مُجدية، وأن المُنتجات التى تم شراؤها تحملُ نفس السعر لدى متاجر أخرى بدون خصومات أو بسعر أقل.
لهذا عند دخولك لأي متجر، اقتن واحدة من مطبوعات العروض المتاحة لديهم، وقارن بينها وبين المتاجر الأخرى لتشتري ما هو أفضل من حيث السعر و الجودة.

4. شراء مُنتجات لست بحاجة إليها
قد يشعر الفرد، أن مستوى إشباعه الفعلي أعلى من المُخطّط له خلال جولته للتسوّق، ومن ثم يُصاحِبه الرغبة فى شراء منتجات يظن أنها تُلَبِّي احتياجاته الأساسية، ليجد أن بعض هذه المنتجات لا تعود عليه بمنفعة، ولكن يكتشفُ ذلك متأخراً.
لذا عليك الالتزام بقائمة احتياجاتك التي ستساعدكَ بشكلٍ مباشرٍ في الحد من شهية الشراء، وعدم اتخاذ قرارات شرائية سريعة مبنية على أساس العروض.

5. عدم الانتباه إلى تاريخ صلاحية المُنتجات
قد يُروّج بعض المتاجر لعروض على المنتجات الغذائيّة التي أوشكت مُدّة صلاحيّتها على الانتهاء، ومن ثم ينجذبٌ إليها البعض دون الانتباه إلى تاريخ صلاحيتها. وبالتالي فإن هذه المنتجات غير قابلة للتخزين أو الاستفادة منها لفترة طويلة نسبياً، لذلك فإن فكرة الاستفادة من هذه العروض بمثابة إهدار المال وليس التوفير.

6. البحث عن الأرخص لا الأفضل
من أكثر الأخطاء المُكلّفة التي يقع فيها المتسوقون خلال موسم التخفيضات والعروض هو شراء المُنتجات الرخيصة دون النظر إلى مدى جودتها أو حاجتها، وفي نهاية جولتهم التَّسوُّقيَّة يدركون أنهم انفقوا الكثير من المال على أشياء لا حاجة لها.
فهناك احتمال كبير لوجود منتجات رخيصة ذات جودةٍ مقبولةٍ و تتضمنها القائمة الشرائية، وبالتالي تكون فكرة البحث عنها وشرائها أحد طرق التّسوّق الذكي لتوفير المال.

7. عدم التركيز عند دفع فواتير المُشتريات
في بعض الحالاتِ قد يحدثُ خطأ ولا يتم تحديث أسعار المنتجات بعد التخفيض على نظام الدفع (الكاشير)، وبالتالي قد تسدد قيمة المنتجات قبل تطبيق العرض، ومن ثمّ لا تستفيد فعلياً بالعرض.
لذا عليك أن تنتبه جيداً أثناء الحساب ومراقبة الأسعار للتأكد من عدم وجود أخطاء مثل إضافة منتج مرتين أو غيرها .