Riyali

الاخبار

6 طرق لتوفير الدفعة الاولى للتمويل العقاري

2017 يناير 26

شراء عقار من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته، مهما اختلف الغرض منه، استثمارياً كان أو للسكن.
فمن المعروف أن غالبية الأشخاص لا يستطيعون تحمُّل دفع قيمة العقار بالكامل نقداً، لذا يلجأون إلى تمويل عقاري يتم تسديده خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 30 سنة.

وفي هذا الصدد فقد أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما “قراراً بتخفيض الدفعة الاولى المطلوبة للحصول على تمويل عقاري من 30% إلى 15% في أواخر عام 2016″، كواحدة من الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة لتسهيل حصول الفرد على تمويل عقاري الذي سيساهم بشكل مباشر في حل مشكلة الإسكان.
لذا سنتطرق في هذه المقالة عن طرق لتوفير قيمة الدفعة الاولى للتمويل العقاري:

1-    الادخار 
تعتبر هذه الطريقة من أصعب الطرق وأوفرها في نفس الوقت، حيثُ أنها تجنُّبك تكاليف الإقتراض أو الخسائر المحققة من بيع بعض الأصول، غير أن هذه الطريقة تستهلك فترة زمنية أطول من أي طريقة أخرى.
هنا يجب عليك وضع خطة لتوفير المبلغ المطلوب من خلال تحديد المبلغ الذي يمُكنك ادخاره شهرياً والفترة الزمنية اللازمة.
2-    بيع جزء من ممتلكاتك
قد تكون فكرة بيع أصول ذات قيمة ويمكنك الاستغناء عنها مثل المشغولات الذهبية حلاً جيداً لتوفير الدفعة الاولى بعيداً عن الديون أو الانتظار حتى ادخار المبلغ اللازم.
3-    الاستغناء عن رفاهية مؤقتة 
بالرغم من أنه خيار صعب ولكنه هدف يستحق التضحية، فمثلاً إذا كنت تُعد لرحلة ترفيهية خلال هذا العام، قد يكون من الحكمة إلغائها أو تأخيرها، حيث أن المبلغ الذي وفرته من أجل الرحلة قد يكون الخطوة الأولى لامتلاك منزل.
4-    السلفة الشخصية
إذا لم تتمكن من تطبيق إحدى الطرق السابقة، حاول أن تحصل على سلفة نقدية من الأهل أو الأصدقاء. فهذه الطريقة تَعُدُّ نوعاً من القروض الحسنة التي لا يترتب عليها فوائد أو رسوم، وتتميز بالسداد المُيَسَّر في بعض الأحيان.
5-    الحصول على سلفة من العمل 
يمكنك أيضاً تقديم طلب لصاحب العمل أو الشركة التي تعمل بها للحصول على سلفة نقدية، ويتم سدادها باستقطاع قسط شهري خلال فترة معينة.
6-    الحصول على تمويل شخصي
طلب تمويل شخصي لتوفير قيمة الدفعة الاولى هو أقل الطرق توفيراً، ولكن قد يكون ضرورياً عندما لا تتوافر لديك أي فرصة للاستفادة من الطرق السابقة. فعندما تلجأ إلى هذه الطريقة، سيتوجب عليك دفع رسوم وفوائد على قيمة التمويل للجهة الممولة.