Riyali

الاخبار

7 أخطاء مالية تعرقل سداد الديون

2017 مارس 05

تحمل كل مرحلة جديدة في حياتنا نوعاً ما من التغيّيرات الخاصة بالتعامل مع المال، حيث تختلف الالتزامات المالية والحاجات المادية، ومن جانب آخر يتعرّض الدخل لتغييرات عدة.
معظم الأشخاص  ما بين سنّ الـ 25 حتى الـ 40، يكون لديهم تطلعات مالية كبيرة لخوض تجربة الاستثمار أو السعي وراء رفع مستوى معيشتهم. وفي هذه اللحظة يكون باب اللجوء إلى الدَين سواء كان سلفات شخصية أو قروض مستحقة السداد أسرع الطرق أمامهم للحصول على السيولة النقدية اللازمة.
وقد يقع بعض هؤلاء الأشخاص في مستنقع الديون مع وجود صعوبة لحل هذه المشكلة، وذلك بسبب ممارسة أخطاء مالية من شأنها عرقلة سداد الديون دون قصد.

 7 أخطاء مالية تعرقل سداد الديون
1.    عدم إقرار خطورة الدين
قد لا يُعير الشخص أي اهتمام للمخاطر أو الخسائر المتوقعة والمرافقة للديون. فتكون نظرته المالية قصيرة حيث لا يرى إلا الأموال التي حصل عليها ومن ثم يستمر في الاقتراض كلما ضاق عليه الحال وهو يغفل أن ثقل الديون يتزايد.
2.    عدم تقييم الوضع المالي
يجب عدم التسرع في اختيار الدين كحل، من دون الاجابة عن بعض الاسئلة مثل هل أنت في أَمَسِّ الحاجَة للإستدانة؟ هل تستطيع الانتظار لفترة معيّنة حتى يتوافر لديك المال الكافي؟ و هل هناك حلول أخرى غير الدَين. فهذه النقاط تساعدك على تجنب الديون المكلفة وعدم اللجوء إليها إلا في حالة الضرورة.
3.    عدم تنظيم طرق سداد الأقساط
عند وجود عدة أقساط يجب سدادها شهرياً يظن البعض خطأً أن تقسيم جزء الراتب الخاص بسداد الديون على جميع الأقساط أنها الطريقة المثلى للتخلص من الأقساط، ولكن هذه الخطوة تغفل عن أن كل الأقساط لا تحمل نفس الفوائد أو رسوم التأخير.
4.    تقدير النفقات بشكل غير صحيح
من الجيد أن تقوم بإعداد ميزانية مع بداية كل شهر، حيث تُقدّر فيها نفقاتك بطريقة صحيحة، لأن البعض يقوم بتقدير نفقاته بطريقة غير واقعية أو أنه يفقد السيطرة على النفقات لسبباً ما مثل وجود عروض أو تخفيضات.
5.    نسيان مواعيد استحقاق الأقساط
بعض الديون لا يتم استقطاعها من الراتب الشهري أوتوماتيكياً عندما تستلم الراتب لأن موعد استحقاق سداد القسط قد يكون في منتصف الشهر أو بعد استلام الراتب بفترة، وبالتالي يمّر الوقت وقد تنسى موعد استحقاق القسط وبالتالي قد يتم فرض رسوم تأخير أو غرامات.
6.    اعتبار الكماليات من الضروريات
كخطوة أولى عليك سداد أقساط الديون ومن بعدها تحديد النفقات الأساسية قبل الانفاق على الكماليات التي يمكنك الاستغناء عنها حتى لا تقلل فرص التخلص من الديون في أقرب وقت ممكن.
7.    عدم اختيار الاستثمار المناسب
هناك من يبحث عن زيادة دخله من خلال الاستثمار لكسب مال إضافي تُمكّنه من سداد ديونه، حيث يقوم باستثمار أمواله بطريقة خاطئة أو بدون تخطيط مسبق.
فمثلاً يقوم شخص باستثمار مبلغ معين للحصول على معدل ربح 2% بينما تكون الديون المستحق تفرض عليه فوائد بمقدار 10%. في هذه الحالة تكون الاستثمارات غير مفيدة بل تؤذيه أكثر.

#نصيحة_ريالي: عند اللجوء إلى الدين حاول أن تتفادى الوقوع في أخطاء قد تعرقل سداد أقساطك وتزيد من تراكم حجم الدَين.