Riyali

الاخبار

8 نفقات يُمكن تجنُّبها أثناء السفر

2017 يونيو 27

غالباً ما يُخطّط  إلى السفر خلال موسم الصّيف لقضاء عطلة عائلية لتجديد النشاط والاسترخاء بعيداً عن الضغوط اليومية المعتادة سواء كانت من العمل أو الدراسة. ويُصاحب هذه الرحلة نفقات عديدة تجمع بين النفقات الضَّرورية والغير ضَّرورية التي يُمكن الاستغناء عنها. فإن لم يتم وضع ميزانيَّة مُحدّدة والتمسك بها؛ فستخرج الأمور عن السيطرة ونجد أن تكلفة الرحلة قد تخطّت ما هو مخطط له. لذا قمنا بعرض أهم هذه النفقات التي يمكن تجنُّبها لتوفير المال أثناء السفر.


        8 نفقات يُمكن تجنُّبها أثناء السفر

1.    ارتفاع أسعار التذاكر والفنادق خلال وقت الذّروة 
يُمكنك أن تتفادى التكلفة المُرتفعة لتذاكر الطيران والإقامة الفندقية خلال موسم الصيف، وذلك إذا قمت بالتخطيط و الحجز في غير موسم الذّروة. فستحصل على نفس الامتيازات ولكن بسعر أقل، فمثلاً قم بالبحث عن أسعار الطيران خلال موسم الصيف كله؛ لتحصل علي أفضل الأسعار، بدلاً من البحث عن أسعار الطيران و الإقامات خلال مُدّة مُعيّنة في الصيف.

2.    تكلفة التوصيل إلى المطار
إذا كنت تنوي استخدام سيارتك للوصول إلى المطار، عليك أن تُدرك أن هناك رسوم للمرور أو الوقوف داخل ساحة الانتظار بالمطار. لذا في هذه الحالة يُفضّل المقارنة بين خدمة المواصلات العامة و سيارات الأجرة لاختيار الأفضل بحسب احتياجاتك.

3.    رسوم الوزن الإضافي 
هناك عدّة طرق لتجنُّب هذه الرسوم، منها اختيار حقيبة صغيرة تتناسب مع الوزن المُحدّد، ومن ثم تجهيزها بالأغراض الضّرورية فقط، وترتيبها بطريقة ذكية.
إذا كان لديك شك في أن يتجاوز وزن أمتعتك المسموح به، قم بشراء التذاكر التي تمنحك ميزة الوزن الزائد مُقابل مبلغ ِ بسيطٍ  بدلاً من دفع مبلغ مُضاعف عند مكتب فحص الأمتعة.

4.    رسوم إضافية على الإقامة الفندقية
قد يغفل البعض منا عن الرسوم التي تفرضها الفنادق، والتي تكون قيمتها مرتفعة نسبياً، فمثلاً هناك رسوم تفرض عند تسجيل الوصول المُبكر أي قبل موعدِ الحجزِ أو تسجيل الخروج بعد انتهاء مدة الحجز، وغيرها من الرسوم التي تطبق مقابل الاستفادة من الخدمات التي يُوفّرها الفندق، مثل: الإنترنت، صالة الألعاب، الإفطار وغيرها. و لتجنّب مثل هذه الرسوم، قم بالحجز في الفندق الذي يتوفر فيه احتياجاتك بأقل الأسعار، مع الاطلاع على الرسوم المُستحقة على أي خدمة قبل استخدامها.

5.    رسوم الصرف الأجنبي 
إذا استخدمت البطاقة الإئتمانية أو الخصم أثناء السفرِ خارج المملكة العربية السعودية، قد يُكلفك هذا رسوم التحويل الأجنبي (الصرف الأجنبي). على سبيل المثال، قد يفرض البنكُ رسوم التحويل الأجنبي على عمليات السحب أو الشراء خارج المملكة والدفع بعملةِ غير الريال السعودي. يمُكنك التقليل من هذه الرسوم عن طريق الاحتفاظ بمبلغ نقدي مُناسب والتقليل من عمليات الشراء بواسطة البطاقة.

6.    نفقات تأجير السيارة الغير ضرورية 
إذا كنتَ تنوي استئجارَ سيارة خلال رحلتك، حاول أن تقلل من النفقات المُتعلقة بها، كاختيار سيارة اقتصادية في استهلاك الوقود. أيضاً يمكنكَ التقليل من قيمة استئجار السيارة وذلك  بتجنب استئجارها من داخل المطار، لأنك ستدفع أكثرَ بفضل الرسوم التى ستدفعها وكالات تأجير السيارات للمطار.

7.    ارتفاع تكلفة الطعام أثناء السفر
قد تُضيف تكلفة تناول الطعام أثناء السفر عبئاً كبيراً على ميزانية السفر. فهذه النفقات لابد منها، ولكن يمكن تقليلها من خلال تقليل عدد مرات تناول الطعام في الخارج أو اختيار مطاعم ذات أسعار معقولة.

8.    رسوم المُرشد السياحي
مع التقدّم التكنولوجي المُتوفر حالياً، أنت لست بحاجة إلى مرشد سياحي، حيث يمكنك الاستفادة من هاتفك الذكي وتوفير المال. إذ أن هناك تطبيقات تُوفّر دليل رحلات السفر والخرائط  التي تمنحك ميزة البحث عن أرخص وأفضل الأماكن للزيارة والترفيه بالإضافة إلى المطاعم و المواصلات وغيرها، وبذلك تستطيع توفير تكلفة المرشد السياحي.


#نصيحة_ريالي: لكي لا تشعر بزيادة الضغط المالي خلال السفر، قم مسبقاً بوضع خطة للتكلفة المحتملة ومن ثم العمل على ادخار المال اللازم.