“أتغيّرت حياتي لمن أتعرّفت عليها. فهي بتكون معايا فين ما رحت وتساعدني عشان أوصل لأشياء كثيرة أبغاها” ممكن كذا توصف علاقتك ببطاقتك الائتمانية مع العلم أنه هذه بس عيّنة من مميزاتها. عشان كدا بنشارك بعض النصائح اللي تحميك من عيوب البطاقة الائتمانية وتساعدك على استخدامها بذكاء.
1) لا تسحب فلوسك منها كاش
لا تعاملها أبداً زي بطاقة الصراف، فالبطاقة الائتمانية ما تمثّل حسابك الجاري وبكدة ما مداك تستخدمها في الصرّاف الآلي غير لإيداع الأموال فيها. أمّا إذا سحبت منها نقداً، راح تسدد نسبة من هذه الأموال للبنك.
2) تفقّد رصيدك في البطاقة
رائعة هي مزايا البطاقة الائتمانية خصوصا إذا أعجبك شيء أونلاين أو كنت تبا تشتري شي ما عندك قيمته في جيبك. عشان كدا، راجع بشكل منتظم المبلغ الباقي في رصيد البطاقة وتأكّد أنه مداك تسدد المبلغ من الأموال النقدية اللي عندك لأنك تبغى البطاقة تسهّل لك حياتك بدون ما توقعك في الديون.
3) سدّد المستحقات قبل الموعد المحدد
عادةً ما تمدّد البنوك فترة سداد المستحقات أكثر من شهر، فإذا ما كنت ترجع النقد للبطاقة بعد كل عملية شرائية، احرص أنه ما تفوتك المهلة المحددة خصوصا أنه مداك اليوم تسويها بلمسة زر عن طريق التطبيق الالكتروني. حدّد يوم من كل شهر عشان تسدد القيمة وأكتب التاريخ كمذكرة على جوالك عشان ما تترتّب عليك أي نفقات إضافية.
4) اجمع النقاط عبر الدفع الالكتروني
لا تفوّت فرص استخدام البطاقة الائتمانية: في المطاعم والسينما والسوبرماركت وفين ما رحت. لأن البطاقات بتشتغل على مبدأ المكافآت بحيث أنك تجمع النقاط مع كل عملية شرائية عشان تستفيد من استبدالها في المستقبل بحسب المزايا اللي يقدّمها كل بنك. ابحث عن هذه المزايا عند اشتراكك بالبطاقة الائتمانية.
5) لا تدمن على استخدامها
صحيحٌ أننا ننصحك باستخدام البطاقة الائتمانية في كل فرصة، لكن احرص أنك ما تدمن عليها بحيث تتجمع عليك الديون. نظرية جديدة في علم النفس بتقول أنه إذا سجلت ديونك على حساب بطاقتك مرّة واحدة، راح تهون عليك في كل مرة أكثر من اللي قبلها، وبالتالي توقع ضحية لديون الائتمان.
6) لا تشارك الرقم السري مع أحد
ولا حتى رمز الـ CVV، وهي الأرقام الثلاثة المكتوبة على ظهر البطاقة، عشان ما يستخدمها أحد غيرك. اليوم صار حصول الناس على بطاقة ائتمانية سهل ، فلا تسلّمهم بطاقتك الخاصة عشان ما يسيئوا استخدامها. أما إذا كانت الحاجة لبطاقتك طارئة، أنت أكتب المعلومات اللازمة بدون ما تشاركها مع أحد.
باتباعك لهذه النصائح، راح تبقى علاقتك بالبطاقة الائتمانية متينة جداً وبتعيشوا أجمل اللحظات بعيد عن وحش الدين.