بين الواحد والعشرين من مارس حتى السابع والعشرين منه، تنطلق النسخة الحادية عشر من “أسبوع المال العالمي” (Global Money Week)، وهو الاحتفال السنوي بالتوعية المالية. في صلب نشاطاته، يركّز هذا الموسم على التخطيط للمستقبل من خلال الإدارة المالية الذكية. وبينما تتغيّر المعطيات العالمية بوتيرة أسرع، من المهم وضع خطة للمستقبل تخفّف ضغوطاتك المالية وتؤمّن أفضل استثمار لمواردك الحالية.

ما هي أهم العوائق أمام تخطيطك المالي؟

1) التسرّع

كيف تشعر غالباً وسط الزحمة؟ أو إذا كنت تتصل بأحد لكنه لا يجيب؟ اعتدنا في العالم الرقمي الحصول على كل شيء بلمسة زر. فحسب دراسة أجراها بنك HSBC في المملكة المتحدة، يعتقد 49٪ من الأشخاص أنّ عالمنا الجديد جعلهم أكثر تسرّعاً لتلبية احتياجاتهم الآن.

2) انتشار الدعوات للإنفاق

استجابةً للرغبات الآنية، يزيد اندفاعنا لشراء الأشياء الجديدة والإلكترونيات الحديثة لا سيما مع تطوّر استراتيجيات التسويق. مثلاً، عبر الانترنت، تعمل الـ cookies، المعروفة بملفات تعريف الارتباط، على جمع البيانات الخاصة بك أثناء تحرّكاتك الإلكترونية، حيث يكون التسويق المصمم خصيصاً لك أحد أغراض هذه الملفات.

3) التوترات المالية

التخطيط يحتاج إلى هدوء وصفاء ذهني لنتمكن من تركيز أكثر من فكرة في الوقت نفسه. لكن أمام ضغوط عائلية بسبب المال، أو ديون في البطاقة الائتمانية، أو راتب شهري لا يكفي، تزدحم المخاوف والتوترات المالية وتؤجل عملية التخطيط التي يرافقها عادةً شعور إيجابي بالسيطرة على ظروفنا.

كيف تبدأ التخطيط للمستقبل اليوم؟

1) تحدّث عن المال

نتيجة المخاوف والضغوطات المالية، نقع أحياناً ضحية الإنكار المالي، أي أننا نتهرب من الأرقام والأحاديث المتعلقة بأموالنا. مثلاً، قد نتجنب الدخول إلى كشف الحساب البنكي أو رصيد البطاقة الائتمانية. قد نتعمّد غض النظر عن الأسعار أثناء التسوق أو حين نطلب من قائمة المطعم. قد نتوتر عندما تصلنا رسالة من البنك. لتتخلص من هذه الأعباء النفسية، تحدّث عن المال، إما مع أهل أو أصدقاء، أو خبراء وحتى منتديات على الانترنت يمكنك الانضمام إليها باسم مجهول إن أردت، مثل Quora وYahoo Answers.

فوائد التحدث عن المال:

– تشعر بالراحة النفسية خاصة إذا كان المال يقلقك

– تفهم شخصيتك المالية بشكل أوضح

– تتعلّم من خبرة الآخرين ونصائحهم المفيدة

2) اتخذ خطوات عملية

التخطيط ليس مجرّد عملية فكرية قائمة على الأرقام والحسابات. فإن لم تقرنه بالخطوات المناسبة، لا فائدة من التخطيط. ابدأ بالأشياء التي يمكنك السيطرة عليها في الأمد القريب، مثل خفض إنفاقك أو زيادة مدّخراتك. ثم انتقل إلى الأشياء التي يمكنك تحسينها مع الوقت، مثل الحصول على علاوة أو تدريب نفسك على مهارات مهنية مطلوبة في سوق العمل. أما بالنسبة لخططك على المدى الطويل، فقم بوضع رؤوس أقلام لتحقيقها. مثلاً، إذا كنت تخطط للزواج، ضع خطة استعدادك مالياً لذلك، أو إذا كنت تريد شراء سيارة، ادرس ميزانية الأمر حسب إمكانياتك.

فوائد اتخاذ خطوات عملية:

– تتأكد من رغبتك في تنفيذ خطة معينة

– تتشجّع بالأمل وبثقة أكبر في قدراتك

– تصبح أكثر استعداداً للاستفادة من الفرص القادمة

3) عزّز ثقافتك المالية

لأنّ التخطيط ليس عملية تقوم بها مرة واحدة بل مهارة تعمل عليها باستمرار، من المهم أن تتثقف مالياً بما يسمح لك تحسين خططك المستقبلية وتوجيهها. فمن خلال زيادة وعيك المالي، تصبح أكثر دراية بتحديات وحلول الإنفاق والادخار، كما تتعرّف إلى قواعد الإدارة السليمة، والمهارات التي تحتاجها، والمصطلحات التي تشكّل الحجر الأساس في مفهومك للحياة المالية. اليوم زالت الحواجز أمام كل هذه الموارد الثقافية، إذ يمكنك في دقائق البحث عن أي موضوع أو التسجيل في دورات ريالي للوعي المالي الحائزة على جوائز.

فوائد تعزيز ثقافتك المالية:

– تنفّذ خططك المستقبلية بخبرة أكبر

– ترفع نوعية القرارات المالية التي تتخذها

– تحسّن استجابتك لأي مشاكل مالية قد تطرأ عليك