هل حدث أنك كنت تحس بالجوع ودخلت للسوبرماركت واشتريت أصناف كثيرة؟ أو أنك زيادة في راتبك وتبغى تكافئ نفسك واشتريت تياب كثيرة؟ هذه أمثلة على الإنفاق العاطفي بحيث أنك تشتري اللي ما تحتاجه، لكن بس استجابةً لبعض المشاعر والانفعالات.
هذا أمر طبيعي ومبرّر نوعاً ما، لكن لما يخرج عن سيطرتك ويصير عندك ديون ويوقف ضد خططك المالية، لازم أنك تستعمل هذه الطرق السهلة والفعالة عشان تتخلص من الإنفاق العاطفي:
1. ضع قائمة باحتياجاتك والتزم بها
غالباً ما يصير التسوق العاطفي بشكل مفاجئ غير بدون خطط. اكتب قائمة باحتياجاتك وخليك في وجه هذا الإنفاق غير المدروس وحط قدامك الاحتياجات الحقيقية اللي لها الأولوية في مصروفك. ولا تحرم نفسك من الأشياء اللتي يستهويك شراءها ونظّم مصاريفك عشان ما تأثر على إدارتك لأموالك.
2. حدد ميزانية للكماليات
من سيئات التسوق العاطفي أنك تحس بالذنب والندم لما تصرف مبلغ كبير بدون فائدة حقيقية. وأحياناً البعض يسوي بالإنفاق العاطفي من جديد عشان يتصدى لهذه المشاعر السلبية. أما إذا حددت ميزانية مسبقة للكماليات فهذا يعطيك هامش معيّن عشان تشتري اللي تبغاه بدون ما تتضايق بعدها وتسوي خطوة وقائية ضد الصرف غير المدروس على الكماليات.
3. لا تحمل بطاقتك الائتمانية أينما ذهبت
ممكن نقول “مسكنا رأس الأفعى.” البطاقة الائتمانية فخ للمتسوّق العاطفي اللي تغريه الفلوس اللي ما يملكها وهي دين عليه. بالرغم من المميزات الكثيرة لاستخدام البطاقة الائتمانية مثل كسب النقاط وحماية أموالك من السرقة أو الضياع، احرص أنك ما تشيلها معاك لما تتسوق أو على الأقل خليها في السيارة وراح تحس بتأثيرها في نفاقتك.
4. انتظر 48 ساعة قبل الشراء
بتطبيق هذه القاعدة أنت راح تعالج الإنفاق العاطفي من جذوره لأنك راح تتصدى للمشاعر اللي هي الدافع الأساسي اللي بطبيعتها تتغيّر وتتقلب. لما تنتظر 48 ساعة، أنت ما تهدّي من حماسة الشراء وبس لكن تعطي نفسك وقت عشان تتأكد من حاجتك الفعلية لأي شيء أو خدمة. في بعض الأحيان ممكن تنسى الشراء بالكامل وأحياناً ممكن تحصل بديل أوفر منه.
5. قلل من متابعتك للإعلانات
من عام 2018 إلى عام 2019، ارتفع عدد الأجهزة اللي منعت الإعلانات من 142 مليون جهاز إلى 615 مليوناً حول العالم. وأغلب الأسباب ارتبطت برغبة الحصول على تجربة أفضل ما تعترضها الإعلانات، وما له مساهمة كبيرة في الحد من معرفتك على أحدث العروض وبكدا تصير أقل عرضة للتسوق العاطفي.
6. ابحث عن بديل
غالباً ما يكون التسوق العاطفي زي ردّة فعل على حالة معينة أو استجابة لمشاعر سلبية زي الغضب أو الملل. وبما أن متعة هذا التسوق تروح بسرعة وتثقل عليك بشكل مادي، لازم تبحث عن بدائل ثانية تكون مسلية كمان لكن بتكلفة أقل مثل أن تخرج مع بعض الأصدقاء أو أن تمارس الرياضة اللي تحبّها.
وهل فعلاً تبغى تكافئ نفسك؟ في كل مرة تستخدم هذه الطرق عشان تمنع نفسك من التسوق العاطفي، ادّخر نص القيمة اللي كنت تنوي صرفها وراح تلاقي بعد فترة أنك ادخرت الكثير وصارت أحلامك المستقبلية أهم من أي إنفاق تبغى تسويه اليوم بمجرّد أن مزاجك يتحسّن لما تتسوق.