بمجرد ما تنتهي مصاريف العطلة الصيفية، يجي موسم العودة إلى المدرسة بعنوان “الأولاد يفرحون والآباء يدفعون.” فهل تعاني من المصاريف المدرسية؟ عشان كدا بنعطيك 5 إرشادات تساعدك على دراسة مصاريفك في عودتهم إلى الدراسة.
1. التجهيز المسبق لارتفاع الأسعار
يعمل الكثير من التجار العروض على المستلزمات المدرسية عشان يرفعوا مبيعاتها لكنك ممكن ما تحتاجها كلها. عشان كدا ابدأ باستطلاع اللي عندك في المنزل مثل القرطاسية والزي المدرسي قبل ما تشتري كل شيء على عجلة أو تتمهل في الشراء فترتفع الأسعار مجدداً. أنت كذا ما تحدّ فقط من المال اللي راح تنفقه والوقت اللي تستهلكه في التسوق ولكن عشان تعد إعداد قائمة بالأشياء اللي فعلا تحتاجها.
2. اختيار المتجر الأوفر
بعد أن جهزت قائمة احتياجاتك، حاول أنك تشتريها في زيارة وحدة للسوق أو حتى أونلاين، بدل من الزيارات المتكررة اللي تخليك تتهاون في الدفع عشان تتخلص من أتعاب التسوق النفسية. وبكذا بتجي الخطوة الثانية في اختيار المتجر الأوفر علماً بأن الجميع تنافس عليك عشان تشتري منهم القرطاسية، حتى الدكان اللي جنب بيتك. فاختر بذكاء المتاجر اللي تأخذ بضائعها بالجملة وتقدّم لك أفضل العروض.
3. تفضيل الجودة على السعر
لما تروح للتسوق لا تختار التوفير على حساب الجودة. فالماركات الرديئة برغم انخفاض سعرها إلا أنها بتكلّفك أكثر على المدى الطويل بحيث أنها بتتلف بسرعة أو ما تسوي وظيفتها بالمستوى المطلوب، فتضطر لشراء غيرها بعد فترة قصيرة. عشان كدا، حط السعر والجودة في الكفة نفسها واشترِ المستلزمات المدرسية مرة واحدة خلال العام أو ممكن على العامين مثل الحقائب المدرسية اللي ما يبطل استعمالها دامها باقية في هيئة جيدة.
4. التسوق بكميات كبيرة
ممكن بتسوي كدا بشكل تلقائي إذا كان عندك ولدين أو أكثر، فالمتاجر والمكاتب تعمل أفضل عروضها على الأعداد الكبيرة. لكن أكيد هذا ما ينطبق على كل السلع، فمثلا لما تشتري الحقائب المدرسية، اختارها من الموسم الماضي عشان تكون أوفر وبعّد عن حقائب الشخصيات الكرتونية مثل ديزني ونكلوديون اللي عادةً ما يزيد سعرها بنسبة 30% – 25%.
5. غرس ثقافة التوفير في الأطفال
ويبقى السؤال: “هل أتسوق مع الأولاد؟” إذا كانوا في سن الروضة وبداية الابتدائي فالجواب لا، لأنهم بالغالب راح يختاروا الشكل والألوان بعيد عن الجودة والسعر، وممكن يتأثروا باللي يشتريه أصدقاؤهم. أما إذا كان أولادك تجاوزوا عمر السادسة ، اجعل من التسوق فرصة عشان تعلمهم ثقافة التوفير والإدارة الذكية للأموال، بحيث يمديك تعطيهم ميزانية محددة من خلالها يدرسوا حاجاتهم وشرائها في الحد المسموح.
بعد ما اتبعت هذه النصائح، احسب المبلغ اللي وفرته وادخره في توزيع الدخل الأسبوعي على أولادك واللي عن طريقه يمديك تعلمهم دروس كثير في الإدارة المالية مثل ما هو موجود في الدورة التدريبية أشبال ريالي.