عزيزي القارئ العزيز، خلينا نحط خطة محكمة مع بعض عشان ما تكون الهدايا اللي تشتريها هذي السنة ثقل مادي عليك لكن سبب سعادتك وسعادة الآخرين. هل أنت مستعد؟
الخطوة الأولى: ضع قائمة بالأشخاص الذين تودّ إهداءهم
الهدف هو تنظيم ميزانيتك وتحديد التكلفة المتوقع أنك تدفعها من بدري. ابدأ مثلاً بأعياد ميلاد أفراد العائلة والأصدقاء المقرّبين بس، مو ضروري أنك تهدي الكل إذا ما كان مقدور تشتريه. أما إذا كان هناك أشخاص غير موجودين في القائمة لكنك تبغى تهديهم، فاكتب أسماءهم في قائمة لحالها عشان تقدّم لهم هدايا معنوية أو أشياءً يمديك تحضرها في البيت بدون أي تكلفة نقدية، مثل أنك تخيط شال أو ترسم وجههم في لوحة إذا كنت تقدر على هذا.
الخطوة الثانية: قسّم الميزانية عليهم
بعد كتابة الأسماء، حدد الميزانية اللي تنوي تخصيصها لكل من الأشخاص عشان تحسب إجمالي القيمة اللي راح تصرفها على هدايا هذا العام. وعلى عكس أحد الدراسات اللي تقول أن الناس يميلون لشراء هدايا غالية الثمن تعبيراً عن حبّهم وتقديرهم للأشخاص، المادة ليست المعيار الأدق وننصحك باختيار الهدايا حسب قيمتها المعنوية عند الشخص. بعد ما تحدد التكلفة النهائية قسّمها على 12 عشان تدخر المبلغ المناسب في كل شهر. وكمان يمديك تحسب مبلغ إضافي لهدايا الصداقات الجديدة والمناسبات غير المتوقعة.
الخطوة الثالثة: اختر التوقيت المناسب
لا تنتظر موعد المناسبة عشان تشتري الهدية قبل كم يوم ، لأنه هذا راح يحط عليك ضغوطات غير مباشرة بحيث يصير شراء الهدايا مثل واجب تسويه بدون ما تحس بمتعة التسوق، وتصير الخيارات قدامك فجأةً محدودة لأن الوقت يروح منك. على فكرة التوقيت المناسب، بعد تماما عن شراء الهدايا في موسم الأعياد لأنها تكون أغلى مع ارتفاع الطلب عليها في السوق بشكل عام. أما عن أفضل وقت لشراء الهدايا، فاكتشفه في الخطوة التالية.
الخطوة الرابعة: تصيّد الفرص والعروض
ابحث عن التخفيضات والعروض لما تشتري الهدايا واضرب عصفورين بحجر. أنت من جهة تخفف الأعباء على ميزانيتك ومن جهة ثانية تشتري قيمة أكبر وجودة أفضل بأسعار مناسبة جداً. يمديك تستفيد من فرص مماثلة عشان تشتري معظم الهدايا خصوصا في التسوق الإلكتروني بحيث تكثر العروض وتتّسع الخيارات وتسهل مقارنة الأسعار. مداك كمان تستفيد من الهدايا اللي توصلك بدون ما تكون بحاجة فعلية لها، فترجع تهديها لشخص ثاني أو تشتري بالمال اللي وفّرته هدية ثانية تكافئ بها نفسك.
الخطوة الأخيرة: استخدم البطاقة الائتمانية للقيام بالمشترياتيرتفع خطر استخدام البطاقة الائتمانية لما تروح للتسوق العشوائي، لما ما تكون حطيت خطة تخص الأشياء اللي تبغى تشتريها أو المبلغ اللي تنوي صرفه. لكن الآن وبفضل التخطيط اللي سويته في الخطوات الماضية صرت جاهز عشان تستخدم بطاقة الائتمان بأمان. عشان كدا خلي مشترياتك من خلالها عشان تجمع نقاط المكافآت وتستبدلها بعدين ب سلعة أو خدمة، أو تشتري بها هدية ثانية عن القائمة بشكل مجاني.