لأن العلم في الصغر زي النقش في الحجر، من الجيد أننا نستفيد من سنواتهم الأولى لتدريبهم على تنمية مهارات الحياة الأساسية خصوصا وقت ما تعطيهم مصروفهم إلى المدرسة، وبكدا تعلّمهم 5 دروس مهمة في الإدارة المالية.
1. إن لم تضع قائمة باحتياجاتك أولاً لن تعرف الإدارة المالية أبداً
هو الدرس الأول لمساعدة طفلك على تحديد ميزانيته حسب احتياجاته الفعلية. أحد الدراسات توصي بإعطاء الطفل بعمر 6 سنوات 20 ريالاً أسبوعياً و زيادة 4 ريالات إضافية كل سنة، يبقى المعيار الأدق لتحديد المصروف هو مناقشة طفلك بالاحتياجات اللي ممكن يشتريها في المدرسة أو الأماكن اللي يروحها مع الأهل وتصحيح أفكاره عن طريق الكلام للوصول للمبلغ المناسب.
2. إن لم تنظّم مصروفك ينتهي قبل أوانه
وقت ما تناقش الميزانية الأسبوعية مع طفلك، وضح له أن المبلغ بيكون ثابت. بمعنى أنه إذا ما أدار مصروفه من البداية بيخلص المال وما راح يأخذ غيره إلى بداية الأسبوع الجديد. إذا صرف أكثر من المطلوب في اليوم الأول مثلاً لازم يحد من الإنفاق في الأيام التالية. وهنا ممكن ألا يحمل في اليوم الواحد أكثر من المال اللي لازم يصرفه.
3. لا يمكنك أن تشتري ببساطة كل ما يحلو لك
من محبّتك لطفلك ممكن يصعب عليك تعليمه هذا الدرس، عشان كدا راح نحوّله إلى لعبة أرقام مسلّية. إذا يبغى طفلك يشتري أكثر من ميزانيته، اطلب منه التخطيط للمبلغ النهائي: مثلاً كم عليه يجمع كل أسبوع وكيف راح يجمع وايش هي المدة الزمنية اللي يحتاجها وغيرها من الحسابات الضرورية، و ننصح باستخدام الورقة والقلم لأن الكتابة تفيد في ترسيخ المعلومات.
4. أجمل الأشياء التي ستشتريها تحتاج للادخار
من المهم يعرف طفلك بعاداته الاستهلاكية وحاجته الحقيقية للأشياء اللي يشتريها، ودا بالتمام ما يفعله الادخار. بعد التخطيط المالي، بتلاقي طفلك يبذل مجهود تلقائي عشان يضبط معدّل إنفاقه والوصول إلى ما يريده، بحيث يمديك تعزز هذه الجهود بطريقتين: أولاً بزيادة مصروفه منذ البداية لغاية 20% وثانياً بتشجيعه على الادخار وقت ما يستلم المصروف وقبل ما يبدأ أي صرف.
5. أموالك لا تتعلّق باحتياجاتك وحدك
وسط هذه الإرشادات بإدارة الأموال للأغراض الشخصية، احرص انك ما تغيب احتياجات الآخرين عن فكر طفلك وما يتعلّق بالمادة أو يعيش عشان يدخرها. عشان كدا حط في البيت صندوق تساهموا فيه جميعاً للتبرع للمحتاجين كل شهر. و بطريقة غير مباشرة كافئ طفلك على عطائه، مثلاً بإهدائه شيء تعرف أنه يدّخر عشانه أو دفع ثمن أغراضه وقت تسوّقكم في المحلات.
إذا أعجبتك هذه الإرشادات لا تنسَ التسجيل في دورة أشبال ريالي اللي تعلّم طفلك أهم دروس الإدارة المالية بطريقة سهلة ومبتكرة.