هل تعلمون أنه يمكن اختصار هذا المقال بجملة واحدة؟ وهي “إذا كان لديكم الوعي المالي، سيتمتّع أولادكم بالوعي نفسه”.
الأمر بهذه البساطة لأنّ التدريبات المالية لا تعتمد على المال فقط، بل تقوم على تعليم الأولاد مفاهيم محددة يحتاجونها لإدارة حياتهم الآن ومالهم فيما بعد.
تعالوا نستعرض هذه المفاهيم فيما يلي.

1) الاعتماد على النفس

ادعموا أولادكم لاكتشاف قدراتهم الحقيقية وضعوهم في مواقف تحثّهم على اختبار أنفسهم. مثلاً، إذا أرادوا شراء الحلويات، حدّثوهم عن أضرار تناول هذه الأطعمة وعن ارتفاع أسعار شرائها جاهزةً، ثم ابحثوا معهم عبر الإنترنت عن طرق إعداد حلويات منزلية تكون أوفر وصحية أكثر. ساعدوهم في اختيار الوصفة وتحضيرها، حيث تنتهزون الفرصة أيضاً لتعليمهم الترشيد في استخدام المكونات.

2) الحفاظ على التوازن

حاولوا إنشاء التوازن بين جوانب حياتكم كأسرة، مثلاً ليكن هناك وقت لعملكم ودرسهم، ولكن أيضاً وقت لتستمتعوا وتتسلّوا فيه معاً. كذلك، أنشئوا التوازن بين جلوسكم للطعام كأسرة وبين دعوة الضيوف إلى مائدتكم، وغيرها من التسويات التي يلاحظها الأولاد ويكون تأثيرها أعمق عليهم من جهة إقامتهم للتوازن بين الجوانب الخاصة بحياتهم.

3) تقدير الأشياء المعنوية

علّموا أولادكم الفرق بين أشياء تجلب السعادة مثل الألعاب التي تُشترى بثمن إمّا من المتجر أو بلمسة زر عبر الإنترنت، وبين أشياء تجلب السعادة أيضاً لكن لا تقدّر بثمن ولا نجدها في كل مكان، مثل الكلمة الطيبة والحضن الدافئ والأحاديث. لذلك، لا تكافئوا أولادكم بالماديات دائماً بل اعطوهم من وقتكم الثمين أيضاً.

4) اكتشاف المواهب وتنميتها

ادفعوا أولادكم نحو تجربة أشياء مختلفة مثل الزراعة، والرسم، ومشاهدة الرياضات التلفزيونية، والكتابة، وصنع الأساور، وغيرها من الحرف والنشاطات التي تساهم في اكتشاف موهبتهم. احرصوا على دعمهم في تنمية هذه المواهب لتصبح متعة شخصية لديهم يستخدمونها للتعرّف أكثر إلى نفسهم، وفهم احتياجاتها، والابتعاد عن المال لتلبيتها في كل مرة.

5) المشاركة والعطاء

من المهم أن تجعلوا لهما حصة في الكثير مما تقولونه وتفعلونه مع أولادكم. مثلاً، اقترحوا عليهم الاتصال بخالهم لمشاركته بآخر أخبارهم في المدرسة أو ساعدوهم على إعداد مفاجأة مميزة لأحد أفراد المنزل. احرصوا أيضاً على مشاركتهم في الألعاب التي تحتاج إلى لاعبيْن أو أكثر وحاولوا إحاطتهم بأصدقاء وأقارب يلعبون معهم من وقت إلى آخر.

كل هذه المفاهيم من شأنها أن تعلّم أولادكم أساسيات إدارة علاقتهم بنفسهم وبالآخرين والحفاظ عليها، وهي مهارة مهمة سيحتاجونها لاحقاً في إدارة أعمالهم وأموالهم.

ماذا بعد؟ دورة أشبال ريالي

لا تنتهي الفرص التي يمكنكم انتهازها لتعليم أولادكم الوعي المالي، لذلك نقدّم لكم دورة أشبال ريالي المخصصة للأطفال بين 9 و12 سنة. من خلال مقاطع فيديو وأنشطة تفاعلية تماثل الألعاب، سيتعلّمون في هذه الدورة:

– تحسين سلوكهم المالي مع تقدّمهم في السن

– تبنّي سلوكيات الكرامة المالية

– إنفاق المال بحكمة

– إدخال السرور إلى قلوب الآخرين

تأتي هذه الدورة استكمالاً لجهودكم في التربية المالية ودعماً لها كي يتمكّن أولادكم من وضع مخططات ذكية تقودهم إلى العيش بكرامة بأقل متاعب مالية ممكنة.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الدورة، يُرجى زيارة هذه الصفحة أو تصفّح الموقع لكافة دورات ريالي المالية الحائزة على جوائز متنوّعة، بالشراكة مع العديد من الجهات المتخصصة، منها وزارة التعليم السعودية.