مين قال أن القرش الأبيض ينفع لليوم الأسود وبس؟ اليوم علينا كشباب أن ندّخر المال عشان نحافظ على حياة كريمة بعد سن التقاعد. وبالرغم أن المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية بتعطي الكثير من الخطط والجهود لتوفير نظام سخي للمعاشات التقاعدية، ممكن ما يكفي عشان تقضي حياتك زي ما تحبّ. عشان كدا خلينا نشوف ستة طرق تدخّر فيها أموالك:
1) ادّخر أولاً وأنفق لاحقاً
كدا تكون الأولويات في الإدارة المالية، يعني اخصم نسبة 10% من مدخولك في بداية كل شهر وبعدين أنفق الباقي، علماً أن الخبراء الاقتصاديين ينصحوك بادخار نسبة توصل حتى 20% عشان تحافظ على نمط الحياة نفسه بعد التقاعد. فإذا كنت تشوف دا صعب، أطلب من البنك اللي تتعامل معه أن يحوّل بشكل تلقائي جزء من مدخولك الشهري إلى حساب المدخرات.
2) خلي الاقتصاد نمط تفكير وحياة
الادخار مو حاجة تسويها مرة واحدة وتنتهي، بل هو منهج تفكير مدى الحياة. مثلاً، إذا حسيت بالجوع في طريقك للبيت لا تتوقف عشان تشتري المأكولات الجاهزة لكن انتظر إلى أن توصل البيت وتجتمع بالعائلة وتتناول لقمة هنية. أو إذا كانت وجهتك قريبة لا تشغّل سيارتك لكن روح مشي بكدة راح تنشط جسمك. وزي كدا مداك في كل مرة تتّبع أساليب بسيطة تخلّي الاقتصاد نمط تفكير يوفّر على جيبك ويزيد حياتك فرح.
3) العب دور الخبير المالي
هذه نصيحة مسلية خصوصاً إذا كنت تحبّ الأرقام. ما عليك إلا وضع هدف مالي وضبط خياراتك حتى تحققه. ويمديك تستفيد من عدة تطبيقات مثل تطبيق مصاريف Masareef اللي يساعدك على إدارة أموالك ويرسل لك إشعارات تنبهك كلما قربت من تجاوز الميزانية المحددة. وبرضو تطبيقات كليك فلاير، نادي الامتيازات وكوبون، التي تقدّم لك أفضل العروض والخصومات. ولا تنسَ تطبيق أوليكس اللي يخليك تبيع كل شيء ما تحتاجه وتشتري بضائع مستعملة بجودة عالية وأسعار مخفضة.
4) تخلّص من الديون
انت ما تبغى تصرف دخلك التقاعدي على سداد الديون. مو كدا؟ التخلص من الديون يبدأ بأنك ما تقترضها أبدا، لكن إذا كانت مفروضة عليك، حاول تبحث عن مصادر إضافية لدخلك وراقب مصروفك لسداد أكبر مبلغ ممكن كل شهر. وإذا كثرت مصادر الديون عليك ركّز في سداد كل دين لحالو قبل ما تبدأ بسداد دين آخر، عشان تحس وكأنك تتخلص من المستحقات بشكل أسرع. والأهم ألا تدخل في دين جديد عشان تسدّد دين قديم، فالهدف هو توقف الديون والاعتماد على مدخولك الشخصي.
5) استثمر
إذا لم تستثمر أموالك بشكل صحيح فإنت بتضيع قيمة الادخار اللي سويته من أجل التقاعد. والأخبار الحلوة أن مجال الاستثمار في المملكة غني بالفرص مثل صناديق الاستثمار والسوق المالية السعودية أو الودائع البنكية اللي تكون آمنة أكثر ومخاطرها أقل. تستطيع أيضاً الاستثمار بشكل فردي مثل أن تشتري أرض وتؤجّرها أو تؤسس مشروع خاص، علماً أن الرؤية 2030 تقدّم الكثير من التسهيلات لدعم روّاد الأعمال،
6) ابدأ الآن
قد يظن البعض أن الإصلاحات الاقتصادية اللي تشهدها المملكة ممكن تعوّض جهودنا في الادخار حتى سن التقاعد، خصوصا إذا ما زالوا شباباً فيتكاسلوا ويأجلوا الأمر إلى وقت آخر. لكن التفكير السليم يكون في التعامل مع هذه الإصلاحات على أنها فرصة لمزيد من الاستثمار والادخار. وكل يوم تتأخر فيه عن بدء الخطة هو في الحقيقة خسارة أمام طموحاتك مهما كانت صغيرة أو كبيرة.