لأنه فيه اللي يشتريه!
لكن هل يستاهل حذاء عادي كل هذه الأموال؟ تعالوا نبحث ليش ما يهتز سوق العلامات التجارية الفاخرة مهما ارتفعت أسعارها ومهما كانت ساءت أوضاع الأفراد الاقتصادية.
1) التعبير عن مكانة رفيعة
ممكن تختار أي حذاء عشان تشتريه أو ترتديه، لكنك حتروح تبحث عن العلامات التجارية الفاخرة. إذا كنت تشتري الحذاء هدية أو ترتديه للقاء صديقك. أنت ما تشتري الحذاء لذاته بالدرجة الأولى لكن لاسم الماركة فقط عشان تعبر عن طبقة اجتماعية معيّنة.
2) البحث عن أفضل جودة على الإطلاق
قامت دراسة على قسم لوح شوكولاتة لقطعتين، بحيث أنه قيل للناس أن القطعة الأولى سعرها 15 ر.س والقطعة الثانية سعرها 140 ر.س. وكانت ردة الفعل إيجابية جداً على الشوكولاتة الأعلى سعرا، بحيث أجمع الحاضرون أنها ذات جودة وطعمة أفضل من القطعة الأدنى ثمناً رغم أن القطعتين متطابقتان. ليش تدفع الكثير من الأموال على العلامات التجارية الفاخرة عندما تتوفر الجودة نفسها بسعر أقل؟
3) البحث عن تجربة جديدة
للإعلانات مساهمة كبيرة في تصوير شرائك للعلامات التجارية الفاخرة على أنها أحلى مغامرة راح تقلب حياتك ، وغالباً ما تنجح هذه الإعلانات في تأثيرها عليك لأنها تخاطب مشاعرك بشكل مباشر وطبيعتك للتجارب الجديدة. لكن خليك منتبه منها ولا تتخدعك لأنك راح تطفش بعد فترة قصيرة.
4) حب علامة تجارية معيّنة
Apple أو Samsung؟ Nike أو Adidas؟ كلنا عندنا علامة تجارية مفضلة نتابع آخر منتجاتها ونشتريها في كل مرة. اللي يسمّيه الخبراء بـ “الولاء للعلامة التجارية،” ومن هذا المنطلق نشتري العلامات الفاخرة مهما ارتفع سعرها، لكن انتبه أنو يخليك هذا الشعور تتخطى ميزانيتك أو تدخل في الدين.
5) رغبة التمثل بالآخرين والشعور بالانتماء
“قل لي من تعاشر، أقول لك ماذا ستشتري.” تتأثر العديد من خياراتنا الشرائية بمحيطنا الاجتماعي ونشوف هذا بوضوح في المكان اللي نأكل فيه أو في السيارة اللي نختارها. عشان كدا فكّر في كل خياراتك الشرائية ولا تتبع الناس وشوف احتياجاتك الحقيقية فقط.