تجي زي السلاحف وتروح زي الأرانب. هي الفلوس اللي نشتغل لمدة شهر كامل عشان نجمعها لكن مافي أسهل من صرفها في عدة أيام. قبل ما تشوف الأشياء التي تدفع عشانها الفلوس، تعالَ نشوف العوامل اللي تخليك تدفعها.
1. الإعلانات
بدون شك أنك تشوف الكثير من الإعلانات كل يوم خصوصا بوجود وسائل التواصل الاجتماعي. العلامات التجارية ترافقك فين ما رحت إما تقول لك: “هذا منتجي الجديد،” أو “هنا عرض لا يفوّت” أو ببساطة “تذكّر أنا هنا”. عشان كدا من الصعب الهروب من تأثير الإعلانات اللي تزيد حجم مشترياتك بدون ما تحس في كثير من الأحيان.
2. الحسومات
إذا كان هناك منتجان زي بعض وسعر الاثنين 300 ريال سعودي لكن الأول بعد خصم 30% والثاني بعد خصم 50%. ايش راح تختار؟ تقول الدراسة أنك راح تختار الثاني رغم أنك راح تدفع المبلغ نفسه وتلاقي المزايا نفسها بس لأننا بطبيعتنا نهوى الحسومات. هذا يؤكد ارتفاع شعبية البلاك فرايدي (Black Friday) بنسبة 186% في السعودية هذا العام.
3. الوجاهة الاجتماعية
لمن يعزمك أحد عشان تتناول الطعام أو تحتفل بعيد ميلاد أو خطبة أو زواج، هذي مناسبات سعيدة؟ بالطبع نعم ولكن مو لمن تشتري الهدايا الغالية عشان تبان بصورة مميزة أو عشان ما تبان أقل مقام من المعازيم.
4. وصفة الإنفاق لحل المشاعر السلبية
يقولوا “المال ما يصنع السعادة، لكن من الأفضل أنك تبكي داخل سيارة فخمة أو في قصرٍ مع مسبح وحديقة.” الناس تتبع دي النصيحة عشان تعامل مع المشاكل بدون ما تحلّها من جذورها، زي لمن تشتري حذاء جميل إذا كنت متضايق أو تسافر في إجازة إذا كنت مرهق. فقد وجدت دراسة أن إحباط الأفراد يزيد معدّل إنفاقهم بنسبة 300%.
5. تسهيلات التسوق الإلكتروني
لحظة من فضلك. فين رايح؟ استريح وخليك مكانك. ما عليك غير انك تضغط بعض الأزرار عشان يجي كل اللي تباه لباب بيتك. هي المعادلة التي تجعل 64% من السعوديين يتسوقوا إلكترونياً على الأقل مرة وحدة في شهر بحيث انو بلغ إجمالي الإنفاق على التسوق الإلكتروني في 2018 تقريبا 24 مليار ريال سعودي.
6. مغريات البطاقة الائتمانية
كلنا عارفين إغراءات البطاقة الائتمانية! تتحمّل كل أعبائك المادية وما تقول لك “لا” على شيء. وكمان تحتوي على مبلغ كبير ما تتجرأ تشيله نقداً في جيبك، وبالتالي تصرف من دون اي قيود وما تحس بالقيمة الحقيقية للمبلغ اللي تدفعه إلا في وقت متأخر. استخدمها بذكاء.
يقول الخبراء الماليون لازم عليك انك تدخر على الأقل نسبة 10% من راتبك كل شهر عشان تلاقي خطة ادخار محكمة. عشان كدا ابدأ بالتعرف على أنماطك الاستهلاكية وحدّد أي من الأسباب السابقة اللي تتحكم بنفقاتك من الأكثر إلى الأقل.