بالمعنى النظري، “حساب الطوارئ” هو مبلغ من المال تدّخره كخطّة دفاعية عشان تواجه أي حدث غير متوقّع مثل تعطّل سيارتك، أو اضطرارك لعمل أعمال الصيانة المنزلية، أو فقدان وظيفتك أو لنكون أقل تشاؤماً، حاجتك المفاجئة إلى السفر. لكن ما هو حساب الطوارئ في الشق العملي له؟ ما أهميته وكيف تنطلق منه نحو حياة مالية أفضل؟
اكتشف ما لا تعرفه عن حساب الطوارئ فيما يلي:
1. هو الشعور بالأمان
أنت ما راح تستخدم المبلغ الآن. ادخرته لكنه موجود في الدولاب أو الخزانة، فما هي الفائدة الحقيقية منه؟ هي فائدة معنوية بالدرجة الأولى بحيث يساهم حساب الطوارئ في تهدئة وساوسك المادية خصوصا إذا كنت رب عائلة ومسؤولياتك تتعدى احتياجاتك الشخصية. فالشعور بالأمان يجي من توفّر المال عندك بطريقة متاحة تماماً ومن حقيقة أن استعمالك لهذا المال ما راح يعطّل ميزانيتك وما يخليك تتنازل أو تساوم على أي احتياجات ثانية كنت مخطط لها.
2. هو حافز للادخار والإنفاق السليم
في غياب خطة مالية واضحة لك لازم يكون صرفك عشوائي، لكن وعيك بأهمية حساب الطوارئ يعطيك دافع أساسي عشان تدخر وبالتالي تصرف بشكل مدروس. وتقول القاعدة أن المبلغ الأمثل لادخاره هو 3 أضعاف مصروفك الشهري في المرحلة الأولى، و6 أضعاف في المرحلة الثانية. حتى ما يمديك تدخر هذه المبالغ في البداية راح يساعدك حساب الطوارئ مع ميزانية مدروسة طبعاً عشان تكسب العادات الضرورية للادخار، ومثل أي مهارة ثانية راح تتقنها مع الوقت، الادخار والإنفاق بانسجام أكبر.
3. هو حاميك من القرارات المتهوّرة
تخيّل أنك ما تدّخر أي ريال في حساب الطوارئ، واضطررت لمبلغ مالي كبير بسبب ظرف ما كنت تتوقعه. ايش تسوي؟ هل تطلب المساعدة من أهلك وأصدقائك؟ ممكن تحرج نفسك والآخرين إذا سويت كدا. هل تعتمد على البطاقة الائتمانية؟ ممكن ما يكفيك المبلغ وراح توقع في الديون. هل تحاول بيع وحدة ممتلكاتك؟ ممكن تخسرها وتخسر قيمتها إذا بعتها بثمن قليل عشان ضيق الوضع. لكنك لما تدّخر حساب للطوارئ، حتتجنّب كل هذا وتساعد نفسك بأموالك الخاصة عند الضرورة.
4. هو صنّارتك لصيد الفرص
وجدت وحدة من الدراسات أن الهموم المالية سبب أساسي في تشتيت تركيز الموظفين، بحيث كان القلق بشأن تسديد مستحقاتهم حاجز قدام تركيز جهودهم في الاتجاه المطلوب. ممكن نحصل بعض الشركات الأجنبية تخيّر الموظف في ادخارها لجزء من راتبه. بمعنى ثاني، إن أبواب القلق اللي يقفلها حساب الطوارئ تتحوّل لأبواب إنتاجية ونجاح، مثل أنك تجعل جزء منه رأسمال شركتك الناشئة إذا نويت هذا في المستقبل أو أن تجعله حصتك من الاستثمار في مشروع واعد متى ما جات الفرصة المناسبة.
5. هو مدخلك إلى إنجازات مالية أخرى
يحتل حساب الطوارئ مكانة واضحة وسط حسابات الادخار الثانية لأنه مدفوع بالخوف والقلق نوعاً ما. الإنسان يحاول بطبيعته أنه يتجنّب الظروف السيئة وكونه عاجز عن منعها أو التحكّم بها، يحصل في حساب الطوارئ خطوة وقائية لا بد منها. أما الطرف الإيجابي للأمر، هو ما يكتسبه الفرد من مهارات في ضبط المصروف والتخطيط المالي إلى ما يوصل إلى المبلغ المطلوب، ويحس وقتها بحماسة كبيرة ويبدأ بالادخار عشان أشياء أكبر مثل السيارة أو منزل أو الادخار لسن التقاعد.