تقول مجلة في تفسير الأحلام أنك إذا حلمت بأنك تشتري سيارة جديدة راح تبدأ حياةً سعيدة تنقلك لمكان أفضل. أما إذا حلمت بسيارة مستعملة، هذا يعني أنك ما راح تحصل على شيء مميز يكون جاذب للأنظار.
لكن خليك من الأحلام لأن الواقع مختلف تماماً، لأن للسيارة الجديدة أو المستعملة حسنات وسيئات نناقشها في المقارنات التالية:
• ثمن الشراء
خليك عارف أننا نقصد العلامة التجارية نفسها، دائماً ما تكون السيارة الجديدة أعلى سعرا لأنها تقدم لك أحدث تكنولوجيا مدمجة وأفضل أساليب حماية بجانب الكثير من التقنيات الهندسية والميكانيكية. وحتى لو كنت تبغى تشتري سيارة جديدة مع عرض خاص أو بسعر مخفض مع اقتراب نهاية السنة ونزول الموديلات الجديدة، تبقى السيارة المستعملة سيدة الموقف في هذه المقارنة.
الرابح: السيارة المستعملة
• التمويل
تتنافس وبشدة عروض التمويل في المملكة، بحيث أنها تقدم لك معارض السيارات وبعض الماركات مثل تويوتا وحتى المواقع الإلكترونية الكثير من التسهيلات عشان تمّول سيارتك سواء جديدة أو مستعملة. برضو هناك العروض البنكية ومن يقدم لك مقارنة مباشرة عشان تختار اللي يناسبك. بالرغم من هذا يبقى تمويل السيارة المستعملة متاح ، مو بس عشان انخفاض سعرها النهائي ولكن لإمكانية المناقشة مع البائع خصوصا إذا كان فرد مستقل عن المعارض والشركات.
الرابح: السيارة المستعملة
• التأمين
نكمل الكلام عن التمويل، تقدّم الكثير من البنوك اليوم مزايا إضافية مثل التأمين المجاني على السيارات الجديدة، وهذا ممكن يعوّض ارتفاع سعر التأمين على السيارات الجديدة أكثر منه على السيارات المستعملة.
الرابح: السيارتان الجديدة والمستعملة
• مصروف البنزين
بفضل التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الـ hybridاللي تساعد اليوم في تخفيض استهلاك السيارات للبنزين، بنلاقي السيارات الجديدة حل مناسب مو بس لمصروف البنزين وكمان لسلامة البيئة. بالرغم أن المملكة السعودية تبيع البنزين بأقل الأسعار، فيه امكانية لخفض مصروفك مع السيارة الجديدة خصوصا على المدى الطويل.
الرابح: السيارة الجديدة
• الصيانة
لازم تكون قطع السيارات الجديدة أعلى ثمناً وهي غالباً بتتوفر أصلية فقط عند الوكيل أو شركة السيارات، بمعنى أن سعرها غير قابل للمفاوضة. لكن ما يعني هذا بالضرورة أن السيارات المستعملة بتفوز في المقارنة، لأن أغلب السيارات الجديدة تجي مع كفالة على معدل أول 50,000 كم، وقطع السيارة الجديدة تتعرض بشكل أقل للتلف بعكس السيارات المستعملة اللي ما مداك تحدد أعطالها بشكل نهائي إلا بعد ما تشتريها من التاجر.
الرابح: السيارتان الجديدة والمستعملة
• إعادة البيع
هل تعلم أن سيارتك الجديدة تخسر 10% من قيمتها بمجرد ما تملكها؟ وتخسر حوالي 20% إضافية بعد أول سنة. أما السيارة المستعملة ما تخسر قيمتها بهذا المعدل السريع وبالتالي تسترجع النسبة الأكبر من سعرها لما تنوي تبيعها. في حال أنك لقيت سيارة للبيع مستعملة سنة واحدو ، راح تكون كسبت من الجهتين.
الرابح: السيارة المستعملة
• الرفاهية
هي ما تقدّر بثمن ومو معيار مداك تقيسه زي باقي النقاط، لكن يفضّل الكثير من الناس رفاهية السيارات الجديدة بغض النظر عن تكاليفها. هم يبغوا السيارة اللي تقدّم لهم أحدث التقنيات وما تتعطّل في أي طريق ولا مع أي حمولة. بالنسبة لهم السيارة ما تنقلهم من نقطة جغرافية معينة وبس لكن جزء من نمط حياتهم الحالي كمان.
الرابح: السيارة الجديدة
الآن عزيزي القارئ، بعد كل هذه المقارنات راح نقولك على الرابح النهائي واللي هو أنت! لأنك مهما اخترت راح تكون أولاً وآخراً المستفيد الوحيد.
نتمنى لك رحلات سعيدة وآمنة!!