في بداية السنة تكثر المخاوف والتساؤلات “هل سيقع العالم في أزمة مالية جديدة؟” فلم تمر غير 10 سنوات على آخر أزمة مالية، ومع الهبوط الكبير بأسعار النفط في آخر العام الماضي، أصبحت الناس سجينة للضغوط المالية. لكن اللي يخوف أكثر هو نتيجة هذه المخاوف حيث كشفت دراسة جديدة أنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب بـ 13 مرّة وتزيد ضغط العمل بمعدل 6 مرّات. عشان كدا، لازم تتعلّم كيف تتخطى المخاوف المالية بـ 5 نصائح سهلة وفعالة.
1) معالجة أزمة “ماذا لو” اللانهائية
هذا أخطر سؤال يخلي أي خوف يبان وكأنه حقيقة. ماذا لو طردوني من العمل؟ أو جاتني إصابة مفاجئة تمنعني من العمل أصلاً؟ ماذا لو ارتفعت أقساط المدرسة وما جات الزيادة اللي طلبتها؟ ماذا لو ما جمعت فلوس كفاية لسنّ التقاعد؟ يجوز أن تتبادر إلى بالك هذه الاحتمالات لكن مو لازم تصدّقها كلها. أول خطوة هي أن تراقب مخاوفك عشان تحط حد لها وتتحقق من صحتها. مثلاً إذا كان عمرك الآن 30 سنة، كيف تحكم على نفسك في سن التقاعد، أي بعد 35 سنة؟
2) إلغاء النفقات التي لا تحتاجها
هذه النصيحة تنفع لكل المشاكل المالية، لكن التحدي أن تستطيع تحديد المواقف اللي تصرف فيها الكثير من المال دون انتباه، مثل أن تنسى أضواء الغرفة تشتغل بعد ما تخرج منها أو أسوأ، بعد أن تخرج من البيت لفترات طويلة. ممكن تكون تغسل الخضار بالمياه الحارة بدل الباردة، أو تدفع فاتورة هاتف أرضي لكنك نادراً ما تستخدمه، أو تشتري الطعام الجاهز كل يوم في المكتب بدل ما تأخذ معك أكل من البيت، والأمثلة كثيرة. لكن لما ترجع تشوف كل نفقاتك، راح تلاقي نفسك تتخلى عن الكثير منها، وتدخر مالاً أكثر.
3) وضع خطة مالية
بدل ما يكون الخوف فكرة تعيشها في بالك فقط، حوّله إلى مشكلة محسوسة تعالجها ببعض التخطيط اللي يتكون من أهداف صغيرة، سهلة وواقعية. مثلاً إذا كان تسديد دين يقلقك، رتّب نفقاتك الأسبوعية بشكل يجعلك تدخر 5 ريال يومياً. هو مبلغ بسيط يحتاج ادخاره القليل من الإدارة المالية لكنك راح تشعر بأن الأمور تحت السيطرة. وهذا راح يخفف الضغط عليك خصوصاً أنك في كل يوم بتقرب أكثر من هدفك النهائي.
4) التعلّم من هذه المخاوف
ما تستسلم لمخاوفك وحط كل جهدك عشان تعدّيها وتتعلّم دروس إيجابية منها كمان. نكمّل المثال الماضي ونعتبر أن الدين اللي عليك تسديده هو أكبر مخاوفك الآن. ممكن يكون أول درس بديهي تكتسبه هو انك ما تتديّن في المرّة الجاية بل تعتمد على خطة مالية أخرى تجمع فيها المال اللي تحتاجه بنفسك. أو ممكن تتعلم سياسات جديدة ما كنت تعرفها عشان تحد من النفقات بهدف الادخار. فيصير الضغط اللي تعيشه لسداد الدين، مهارات مالية تكسبها مدى الحياة.
5) زيادة الوعي المالي
زي ما يقولوا “الوقاية خير من العلاج”، في الصحة المالية نقول “الوعي المالي خير من المخاوف.” والوعي المالي لا يعني أنك تكون خبير مالي معتمد، يكفي أن تكتسب الخبرة اللي تخليك تتخذ قرارات مالية ذكية تساعدك في إدارة أموالك، وإنفاقها، واستثمارها وادخارها. وكلما زادت ثقافتك المالية، زادت عندك الثقة والتحكم في وضع مالي ما تهزه المخاوف بسهولة.