خمسة أخطاء تزيد مصروف التسوق دون أن تعلم
في كل مرة ترجع من السوبرماركت تجلس على الكنبة وتشوف الفاتورة، تبغى الهدوء من جميع أفراد المنزل، وتراجع الأرقام بالتفاصيل، وتحاول إنك تفهم “ليش دفعت كل هذا المبلغ؟”
ما عليك، فالموضوع سهل وتماماً تحت السيطرة، لأننا حنّبهك فيما يلي إلى 5 أخطاء حتزيد مصاريفك بالتسوق دون أن تعلم.
1) لتسوق بدون قائمة جاهزة بالأغراض
تدخل إلى السوبرماركت وكأنك بطل عالمي في الذاكرة، لكن في الواقع تقول الدراسة أنه لا يمكن للإنسان حفظ أكثر من 3 أو 4 أشياء في كل مرة. فإذا كنت تحتاج إلى أغراض أكثر لكنك ما حضّرت قائمة بالأغراض، اعرف إنك ترتكب الخطأ الأول لأنك حتبدأ بالتجول بين الرفوف عشان تتذكر اللي تبغاه، وبالتالي حتشتري أكثر بكثير مما تحتاجه في تلك اللحظة.
2) الاستسلام للعروض
بعد دقائق في السوبرماركت، تكون عربتك قد امتلأت بالأغراض، لكنك مو قلقان عشان المصروف، على العكس مرتاح لأنك اشتريت أذكى العروض اللي حتوفّر على جيبك الكثير. هذا هو الخطأ الثاني، عزيزي المشتري. فيتعمّد التجار أن يطبعوا كلمة “مجاناً” بالخط العريض وكمان بخلفية حمراء فقط عشان يلفتوا أنظارك ويقنعوك بخصم بسيط، لكن مو كل العروض خيار ذكي.
3) اصطحاب الأولاد إلى السوق
“هيّا يا أولاد! نروح مع بعض السوبرماركت.” تبدأ الرحلة بأجواء عائلية ممتعة لكنها سرعان ما تتحول إلى كابوس. فجأة تزيد طلبات أولادك وأنت ما تدري وتلاقي نفسك تحاول إقناعهم بكياسة حتى لا تكسر خاطرهم، فتصير الرحلة عبئاً عليهم وعليك. هل قد شفت فاتورة كتب عليها “جنة الأطفال منازلهم”؟ لازم نسوي كدا.
4) استخدام البطاقة الائتمانية
المعادلة تقول: لا تحمل ما يكفي من المال + تبغى تجمع النقاط على البطاقة الائتمانية = استخدام الدفع الالكتروني. هذه معادلة خاسرة بدون شك، لأن التسوق بالبطاقة الائتمانية يزيد مشترياتك. وأنت مو لازم تمشي بميزانية محددة والأسوأ أنك راح تطنش الموضوع لأنك ما تشوف المبلغ اللي دفعته ولا حتى تشعر إنه خرج من محفظتك.
5) التسوق في حالة الجوع
تذكّر آخر مرّة كنت جيعان في السوبرماركت. نفسك في كل شي تشوفه وأصبح فجأة كل شيء طعامك اللي تحبه؟ برضو نفسك تشتري كل شي على الرفوف؟ انتبه! التسوق في حالة الجوع خطأ كبير، حيث أظهرت دراسة نشرتها “فوربس” أنّ الجيعان ينفق بنسبة 64% أكثر.
هي أفعال بديهية لكنك تسوي خطأ واحد منها على الأقل. صح؟ ودحين بعد ما شفت الأخطاء اللي يجب تتجنّبها، فتأكّد أن الكنبة التي كنت تجلس عليها عشان تراجع الفاتورة، حتصير من اليوم ورايح الكنبة المخصصة حتى تسترخي وبالك مرتاح.