بالرغم من أن التخطيط للتقاعد عملية صعبة إلا أنها في غاية الأهمية، خاصة في الظروف المالية وعمليات التحّول الاقتصادي والاجتماعي المستمرة. ومن بين هذه التغيرات الآتي: –

تغير نمط الحياة
ارتفاع مستويات التضخم
زيادة متوسط العمر المتوقع
فكل هذه التغيرات تؤثر على مدخراتك المستقبلية، مما يُحتم عليك التخطيط للتقاعد في وقتِ مبكرٍ. من الضروري تحديد هدفك الأساسي من التخطيط لتحقيق الاستقرار المالي خلال سنوات التقاعد.

عوامل نجاح التخطيط للتقاعد
هناك ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في نجاح عملية التخطيط للتقاعد وهي:

البدء في أقرب وقت ممكن
الاستثمار في الأصول المناسبة وطويلة المدى
الاستمرار في تنفيذ الخطة المالية
صناديق الإستثمار كأداة للتخطيط التقاعدي
تعتبر صناديق الاستثمار من أكثر الطرق استخداماً في التخطيط المالي للتقاعد، حيث أنها تتميز بفاعلية أكثر من بعض منتجات التقاعد الأخرى. فهي أداة استثمارية مرنة تتيح لك مزيداً من الخيارات والشفافية من خلال طرح العديد من الخيارات التي تتناسب مع درجة المخاطرة لديك والأهداف المطلوبة.

كيف تستثمر المدخرات في صناديق الاستثمار؟

صناديق الاستثمار تقوم بجمع أموال من مختلف المستثمرين سواء كانوا أفراد أو شركات أو صناديق استثمارية أخرى. فكل مستثمر يمتلك حصة معينة في الصندوق على حسب المبلغ المدفوع، للاستثمار في محفظة واحدة تشمل مجموعة من الأدوات الاستثمارية مثل الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى وغيرها. وترجع مهمة اختيار هذه الأدوات إلى مدير الصندوق الذي يختار ويتابع أداء الصندوق.

طرق كسب المال من صناديق الاستثمار

هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها كسب المال من صناديق الاستثمار:

توزيعات الأرباح
عندما يُحصّل الصندوق أرباح أو فوائد من محفظة الأوراق المالية الخاصة به، فإن الصندوق يدفع للمساهمين نسبتهم في الأرباح بعد خصم التكاليف.
توزيع أرباح رأس المال
عندما يبيع الصندوق حصصه في أصول استثمارية بأعلى من قيمتها، فإن الصندوق يوزع أرباح رأس المال على المساهمين.
زيادة صافي قيمة الأصول
تعني زيادة صافي القيمة الفعلية لأسهم الصندوق.
خطوات الاستثمار في الصناديق

تحديد المبلغ المطلوب ادخاره لتوفير حياة التقاعد التي تريدها والمدة الزمنية المطلوبة لتحقيق هدفك
البحث عن صناديق استثمار لدى البنوك أو شركات إدارة الثروات أو شركات التأمين لايجاد خطة تتناسب مع احتياجاتك وقدراتك المادية
استشارة خبراء التخطيط المالي للتأكد من أن لديك خطة مالية قوية
الاطلاع على الدائم على أداء الصندوق الذي اخترته بصورة دورية ومعرفة الارباح المحققة وغيرها من الأمور التي تشير إلى نجاح أداء الصندوق
من ايجابيات استخدام صناديق الاستثمار للتخطيط للتقاعد: التنويع، السيولة، الشفافية، كما أنها تُدار بشكل احترافي.

ومن بين السلبيات التي تشوبها: عائداتها المتقلبة، الإفراط في التنويع، ارتفاع التكاليف.

عندما تقترب من فترة التقاعد، يستحسن أن تعيد التوازن بين أدوات محفظتك الاستثمارية والادخارية وتحويلها إلى أدوات ذات دخل ثابت مثل خطط استحقاق محدد أو خطط الدخل الشهري، لحماية رأس مالك، بالإضافة إلى تلبية احتياجاتك الشهرية بعد التقاعد.