لما تقدم لطلب قرض شخصي، يقوم البنك بدراسات خاصة قبل الموافقة على طلبك. عشان كدا أنت كمان لازم تعرف الأمور اللي عليك دراستها عشان يكون القرض الشخصي خيارك الأفضل.
1. هل لي مكسب مادي؟
نحن لا نعني أموال القرض لأنك طبعًا راح تسدّد المبلغ بأكثر من قيمته الفعلية، لكننا نعني سبب احتياجك للقرض. هل عشان تبدأ مشروعك الخاص وتحصل أرباح أعلى من قيمة القرض؟ أو مثلاً هل عشان تكمل دراستك الجامعية وتؤهلك شهادتك للعمل والبدء بربح المال؟ الغاية هنا هي توجيه استخدام القرض في استثمارات تزيد مدخولك المادي.
2. هل من فائدة في التأجيل؟
إذا كنت تقدر تأجل القرض عشان تدّخر المبلغ بمجهودك الشخصي، فهذا ممتاز، لكنه مو دائماً متاح. مثلاً لو كنت تبا تشتري قطعة أرض بسعر مغرٍ جداً؟ أو تشتري منزلاً عشان تسكن فيه مع زوجتك العام القادم؟ في هذه الحالات ما يكون التأجيل فكرة ذكية، فالقرض حلٌّ أذكى.
3. لكن مهلاً، هل أستطيع سداد القرض؟
هذه نقطة أساسية جداً. فإذا ما كانت مداخيلك المادية تسمح لك بسداد القيمة الشهرية للقرض، فأنت بتغرق نفسك في الديون والضغوطات والخسائر. أما إذا كنت بحاجة ضرورية لهذا القرض، أدرس بشكل دقيق المداخيل اللي راح تعتمد عليها في سداده والمبلغ اللي تبا تقترضه لأنه يحدد قيمة مستحقاتك الشهرية أتأكد أن القسط الشهري ما يتجاوز 10٪ من دخلك.
4. هل تناسبني شروط القرض؟
ادرس بنود القرض وأعمل مقارنة سريعة بين القروض اللي تقدّمها مختلف البنوك. فهناك من يعرض القروض بفوائد منخفضة أو بشروط تسديد مرنة ، و هناك من يقدّم قروض مخصصة لاستخدامات معينة، مثل قروض الشركات الناشئة واللي عادة ما تكون شروطها مناسبة أكثر من القرض الشخصي العادي. عشان كدا احرص أنك تختار الأفضل.
5. ماذا عن البطاقة الائتمانية؟
إذا كان عندك بطاقة ائتمانية يتعذر عليك سداد قيمتها، اعلم أنك ليس في أفضل حالاتك المادية عشان تطلب قرض شخصي. غالباً يحذّر الخبراء الماليين من اقتراض الأموال لتغطية الديون أخرى لأنّ هذ السلف ممكن يغرقك أكثر في وحش الدين خصوصا أنك ما تحلّ المشكلة من جذورها.
أما إذا كنت تستخدم بطاقتك الائتمانية بذكاء وتحققت من النقاط السابقة، فهنيئاً لك القرض الجديد!