تدري أن امتلاكك لعقار له كثير من المزايا قبل مرحلة التقاعد، فامتلاكك للعقار راح يخفف عنك الضغط المالي وقلة القروش خلال هذه المرحلة واللي بيقلل فيها دخلك المالي وممكن تزداد فيها نفقات.لكن بحسبة بسيطة إذا اشتريت منزل عن طريق التمويل العقاري وأنت بعمر الثلاثين ومع افتراض أن التمويل العقاريستقوم بسداده على مدار 30 سنة أو أقل وقتها راح تستطيع سداد كامل التمويل قبلبلوغ سن الإحالة للتقاعد واللي بيكون 60 سنة للمدنيين، ولكن إذا بتخطط للتقاعد قبل ذلك أو إذا حصلت على التمويل في سن متأخر يخليك تسدد أقساط حتى بعد سن الإحالة للتقاعد، تحتاج تسأل نفسك ما هو الأفضل؟ تسديد التمويل قبل الوصول إلى التقاعد أم يمكن الاستمرار في سداد الأقساط حتى بعد التقاعد، إجابة هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل واللي بنناقشها خلال هذا المقال.

متى يفضل الاستمرار في سداد الأقساط حتى بعد التقاعد؟

1. ليس لديك ما يكفي من المالإذا إمكانياتك المالية ما راح تساعدك في سداد قرض التمويل العقاري بالكامل قبل سن التقاعد ويمس ذلك امورك المالية بسوء ما يجعلك غير قادر على تغطية نفقاتك الشهرية وإمكانية التعثر، فلا تفعل ذلك.
2. لديك المال ولكن مرتبط باستثمارات أخرىلو لديك سيولة كافية لسداد التمويل العقاري، وتستثمر هذه الأموال في أصول يصعب تسجيلها وتعطيك دخل إضافي أعلى من تكلفة التمويل فيفضل عدم استخدامها في السداد.
3. عليك قروض أخرىتدري أن التمويل العقاري أقل تكلفة من باقي منتجات التمويل الاخرى، عشان كدا لو عليك ديون بطاقة ائتمانية أو تمويل شخصي وغيرها من الديون ذات فائدة أعلى فيجب القيام بسدادها أولاً.
4. زيادة معدل التضخممعروف أن أسعار العقارات ترتفع مع زيادة التضخم، عشان كدا مع التمويل العقاري تقدرمن توفير الأموال حين تظل بسداد قيمة العقار القديمة بالرغم من زيادة أسعارها حالياً، وقد يرتفع هامش الربح (الفائدة) المطبقة على التمويل مع ارتفاع التضخم، ولكنك ستستفيد أكثر من منتجات التمويل العقاري ذات هامش ربح ثابت.
متى تسدد التمويل العقاري قبل التقاعد؟

1. لديك سيولة نقدية كافيةإذا بتتوفر معك سيولة ولا تعطيك أرباحمعقولة،يمكنك استخدامهاللتخلص من التمويل العقاري وتكلفته.
2. إمكانية رهن العقار أو الحصول على تمويلإذا توفرت معك سيولة دحين، وقدرت تقترض بتكلفة معقولة لو طاحت خطتك اللي رسمتها أو وقع حدث طارئ دون أن تضر بالوضع المالي المستقبلي، يمكنك سداد التمويل فخيار العودة إلى التمويل سيظل متاح.
3. قلة الدخل المتوقعإذا بتتوقع أن الدخل اللي بيجيك خلال فترة التقاعد لا يكفي لتغطية مصروفاتك الأساسية وتسديد أقساط التمويل بانتظام، عليك وضع خطة لسداد إجمالي التمويل قبل التقاعد.
4. لا ترغب في المزيد من الضغطتدري أن التخلص من أقساط التمويل العقاري بالكامل سيسعد ويريح بالك من الاضطرار إلى دفع مبالغ إضافية عند التقاعد، سواء كانت للسكن أو الاستثمار، ومهما كانت ادارتك المالية للأمر جيدة عليك تسديد التمويل قبل التقاعد، إذا أن الاستمرار في تحملها سيكون مصدر كبير للضغط النفسي والمالي خلال التقاعد.