Riyali

الاخبار

التعليم وسدكو القابضة توقعان إتفاقية لتدريب 2 مليون طالب وطالبة

2017 مارس 14

جدة، المملكة العربية السعودية، 8 مارس 2017م: إنطلاقاً من أهدافها الإستراتيجية للمساهمة في رفع الوعي المالي في المملكة العربية السعودية ، وقعت مجموعة سدكو القابضة مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم من أجل اعتماد برنامج ريالي للوعي المالي، المقدم من قبل المجموعة في المدارس والجامعات. وتهدف الاتفاقية نشر ثقافة الوعي المالي من خلال تأهيل نحو مليوني طالب خلال الفترة من 2017 الى 2020.

وقد وقع معالي وزير التعليم الاتفاقية عن وزارة التعليم د. أحمد بن محمد العيسى فيما وقع عن مجموعة سدكو القابضة الرئيس التنفيذي الأستاذ أنيس أحمد مؤمنة. وتتلخص أوجه التعاون بين الوزارة وسدكو القابضة وفق هذه الاتفاقية في تأهيل 2،000،000 طالب وطالبة خلال سنواته الأربعة، التي تبدأ من هذا العام 2017 وحتى 2020. وسيتم تأهيل سبعمئة ألف طالب عن طريق التدريب المباشر، وثلاثمائة ألف عن طريق التدريب الالكتروني والوصول لمليون مستفيد من خلال وسائل الإعلام. كما سيبدأ البرنامج هذا العام في مدن الرياض وجدة والدمام والطائف ومكة، تضاف اليها ينبع وجيزان في العام القادم، ثم الباحة والمدينة المنورة في العام الذي يليه، وفي العام الرابع ستلحق مدن تبوك والقصيم. ويسعى البرنامج بدءً من 2017م إلى 2020م الوصول إلى 50% من مدن المملكة من خلال التعليم الإلكتروني. كما تتضمن رؤيته تحقيق الهدف الرئيس المتمثل في الوصول إلى 100% في 2030م.

من جانبه أكد وكيل الوزارة للتعليم د.نياف بن رشيد الجابري المشرف العام على مبادرة ريادة الأعمال والاستثمار في التعليم العام والجامعي على أهمية مثل هذه المشروعات لبناء ركيزة صلبة داخل المدرسة والجامعة تجاه الوعي المالي والاستثمار وريادة الأعمال من خلال برنامج ريالي. كما ذكر مدير عام النشاط الطلابي د.عبدالحميد بن أحمد المسعود على أهمية هذه الشراكات لتطوير الأنشطة والفعاليات تحقيقاً لأهداف الوزارة، وتأتي هذه الاتفاقية من منطلق حرص وزارة التعليم على تطوير التعليم وتحسين مخرجاته والسعي إلى استثمار كل ما يخدم العملية التعليمية من مستجدات في جميع المجالات والاتجاهات والتكامل والتعاون المشترك مع ما يقدمه القطاع الخاص في مجال المسؤولية المجتمعية. كما أكد الأستاذ خالد بن صالح العبدالسلام مدير مبادرة ريادة الأعمال والاستثمار في التعليم أن برنامج ريالي للوعي المالي تم اختياره بعد تجريبه في عدد من الادارات التعليمية والجامعات وأن الوزارة تسعى دائماً للتكامل مع القطاع الخاص وغير الربحي لنشر ثقافة الوعي المالي وريادة الأعمال.

وقد أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة الاستاذ أنيس أحمد مؤمنة عن فخره بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم من خلال إعتماد برنامج ريالي للوعي المالي كمنهجٍ لاصفيٍّ للطلاب في المدارس والجامعات. وقال: “تتلخص الرؤية الجوهرية للبرنامج في تأهيل الطلاب من الصغر على العادات المالية الصحيحة والوصول الى الكرامة المالية، من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 نحو إقتصاد مزدهر. وتأتي هذه الشراكة اليوم مع الوزارة على خلفية الدراسات التي قمنا بها على مدار مسيرة البرنامج، والتي أكدت ضرورة وضع منهج دراسي يركز على الطلبة في الفترة التي يقٌومون فيها للمرة الأولى باتخاذ خيارات ماليةٌ.”

“ريالي” هو برنامج  مجموعة سدكو القابضة للوعي المالي. تم إطلاقه عام 2012م ويهدف لتوعية المجتمع بأساليب إدارة وتخطيط أموالهم الخاصة لكي يتمكنوا من مواجهة مسؤولياتهم المالية. يهدف “ريالي” إلى توعية الأطفال والشباب السعوديين بالنسبة إلى التخطيط المالي وإعداد الميزانيات، وغرس ثقافة الادخار والاستثمار وحسن التعامل مع القروض المالية، وتزويدهم بالأدوات التي تعينهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة تمكنهم من عيش حياة كريمة.

الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم تشمل مسارات استراتيجية مستقبلية لأوجه التعاون بين وزارة التعليم ومجموعة سدكو القابضة منها تطوير برنامج إلكتروني لأشبال المدارس ، وإضافة برنامج ريالي على المنصات التعليمية الإلكتروني. وكذلك تطوير برنامج رواد ريالي (لريادة الأعمال)، وإدراج برنامج ريالي في القنوات الفضائية التعليمية.