Riyali

الاخبار

مسابقة أشبال ريالي للوعي المالي لطلاب المرحلة الابتدائية العليا تعلن عن الفائزين ومدارسهم

2020 مايو 20

news

بمشاركة أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من 47 إدارة تعليم في مختلف أنحاء المملكة مسابقة أشبال ريالي للوعي المالي لطلاب المرحلة الابتدائية العليا تعلن عن الفائزين ومدارسهم

جدة – مايو 2020م: أعلن برنامج ريالي للوعي المالي، المقدم من سدكو القابضة وبالشراكة مع بنك ساب، عن نتائج مسابقة أشبال ريالي لطلاب المرحلة الابتدائية العليا، التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة التعليم في شهر يناير 2020. وقد بلغ عدد المشاركين في المسابقة أكثر من 50 ألف طالب من 47 إدارة تعليم في مختلف أنحاء المملكة. وكان الهدف منها نشر ثقافة الوعي المالي بين أكبر عدد من الطلاب والطالبات وإشراك مختلف شرائح المجتمع للمساهمة في نشر ثقافة الوعي المالي.

وجاء الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى على مستوى المملكة بنين وبنات، والفائزين على مستوى إدارات التعليم بعد فرز جميع الفيديوهات المرشحة وفق معايير التقييم وبشكلٍ متساوٍ بين جميع الإدارات التعليمية. وتمّ اختيار الفائزين حسب المعايير المبنية على مهارات التفكير العليا المعتمدة من وزارة التعليم، وبناءً على درجات المعدل التراكمي الذي تضمن مرحلة الوعي المالي، وتحدي ريالي، وتقييم لجنة التحكيم والتصويت.

وكان المركز الأول على مستوى المملكة بنين من نصيب زياد بكر الهوساوي من مدرسة صلاح الدين الأيوبي بالمدينة المنورة، وجاء في المركز الثاني الطالب جوين محمد باعيسى من الابتدائية السابعة النموذجية الرائدة بجدة، فيما كان المركز الثالث من نصيب الطالب راكان بسام الصقيه من مدرسة الفكر التربوي بمحافظة الرس.

وفي شِقّ المسابقة الخاصّ بالطالبات فقد كانت المراكز الثلاثة الأولى من نصيب الطالبات، حلا علي العامر في المركز الأول من أكاديمية الكفاح الأهلية بمحافظة الأحساء، والطالبة ليان فياض الدعيلج في المركز الثاني من الابتدائية التاسعة بالمبرز بمحافظة الأحساء أيضاً، فيما حلّت الطالبة جمانة عبدالرحيم المالكي في المركز الثالث من مدرسة الثانية والخمسون بمحافظة الطائف.

وتمّ منح الفائز بالمركز الأول 5,000 ريال سعودي والمركز الثاني 3,000 ريال سعودي والمركز الثالث 1,500 ريال سعودي، كما تمّ تكريم مدارس الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. كما تمّ اختيار فائز وفائزة على مستوى كل إدارة تعليم مشاركة، وحصل كل واحد منهم على 1,000 ريال.

وتعليقاً على ذلك قال مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التعليم:” سعيدون بالنتائج التي حققتها هذه المسابقة، لقد كان هدفها الأساسي تربوياً. وقد تلمسنا العديد من الفوائد لهذه المسابقة تتعلق بشخصية الأبناء، من حيث زيادة الثقة بالنفس، ورفع القدرة على تحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات، وتأجيل الرغبات والصبر لتحقيق الأهداف. والأجمل من ذلك فقد رسّخت المسابقة قيم التعاطف والمشاركة والإحساس بالآخر إلى جانب معاني الأمانة والثقة”.

وقال عبد الرحمن الترجمان، رئيس إدارة التسويـق والمسؤولية الاجتماعية في سدكو القابضة:” أظهرت نتائج المسابقة مدى تقبل فكرة الوعي المالي وما تحمله من برامج الادخار، وإدارة كسب المال، وتحمل المسؤولية والمشاركة، وهي قيم نعمل من أجل ترسيخها في أبنائنا. وجاء إطلاق هذه المسابقة تأكيداً للجهود التي يبذلها البرنامج منذ انطلاقته في العام 2012م. وكان للشراكة مع وزارة التعليم دور كبير في توسيع دائرة الوعي المالي لدى الطلاب خاصّة بين الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تضمين البرنامج ضمن المناهج اللاصفية في المدارس، ما كان له أثره الفعّال في غرس الوعي المالي بكافة مستوياته. ويسرُّنا أن نقدم خالص الشكر والتقدير لكلّ من شارك في إنجاح المسابقة من أولياء الأمور والمعلمين وشركائنا الداعمين لنشر ثقافة الوعي المالي التي تتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030″.

من جهته أشاد الأستاذ خالد العبدالسلام، مدير البرامج وتدريب الطلاب بوزارة التعليم بالتفاعل الكبير لأولياء الأمور، والذي كان له الدور في نجاح المسابقة. وقد أسهم إشراك المعلمين وأولياء الأمور في المسابقة، إلى جانب معايير التقييم الواضحة والدقيقة في تسهيل مسارات المسابقة إلكترونياً لتشمل جميع الإدارات التعليمية، ومن ثم تحقيق الهدف المتمثل في غرس قيم الوعي المالي لدى أكبر شريحة من الطلاب والطالبات في كافة مناطق المملكة”.

وكعادة “ريالي” في قياس أثر برامجه، تم إجراء دراسة على أولياء أمور الطلاب والطالبات على مستوى المملكة، كان الهدف منها قياس أثر المسابقة في اكتساب الطلاب المعرفة المالية ومدى تغير سلوكهم عند التعامل مع المال. وأظهرت النتائج أن 83% من أولياء الأمور يرون أن أبناءهم تعلموا مفهوم الادخار بينما رأى 78% منهم أن أبناءهم بدأوا بالفعل في تطبيق هذا المفهوم، وأعرب 92% من أولياء أمور الطلاب والطالبات عن شعورهم بأنّ أبناءهم أصبحوا أكثر ثقة بأنفسهم وأظهروا قدراً أكبر من الكرامة المالية.

الجدير بالذكر أن المسابقة انطلقت في شهر يناير الماضي بالتعاون بين وزارة التعليم وشركة سدكو القابضة وشارك فيها طلاب المرحلة الابتدائية العليا في 47 إدارة تعليم من مختلف أنحاء المملكة. خاض أكثر من 50 ألف طالب وطالبة عدة مراحل مختلفة التجارب تهدف جميعها إلى إكسابهم المهارات اللازمة للوعي المالي وانتهى المطاف بأكثر من 2,400 مشاركة في المرحلة النهائية.

تجدر الإشارة بأن فكرة المسابقة هي امتداد للشراكة الناجحة بين وزارة التعليم وبرنامج ريالي للوعي المالي التي بدأت في عام 1438هـ وحققت أثراً في أكثر من 1.23 مليون طالب وطالبة من التعليم العام من خلال تطوير مهارات الطلاب والطالبات وتزويدهم بالمعرفة المالية التي تمكنهم من مواجهة مسؤولياتهم المالية بتدريبهم على مبادئ الادخار والتخطيط المالي في جميع المراحل الدراسية. برنامج “ريالي” معتمد من وزارة التعليم في المدارس والجامعات، ولديه العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية أبرزها مع وزارة التعليم والبنك السعودي البريطاني (ساب). ويسعى البرنامج للوصول إلى مليوني مستفيد بنهاية عام 2020م.