في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة هذه الأيام، أصبح لزاماً عليك التفكير في كيفية الادخار وكسب المزيد من المال لتعزيز وضعك المالي الآن وفي المستقبل. فمن المعروف أنه ليس سهلاً وضع ميزانية شهرية والإلتزام بها ولكن ليس مستحيلاً أيضاً، لاسيما مع تعدد الإلتزامات من إيجار وفواتير وغيرها من النفقات. لذلك فأنت بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات والأدوات التي تعينك على تنظيم الدخل والنفقات بالإضافة إلى إدارة جزء من الدخل ليساعدك على تحقيق دخل إضافي. لهذا سنناقش فيما يلي بعض الخطوات التي من شأنها مساعدتك في وضع استراتيجية للادخار والاستثمار بطريقة ناجحة.

 أفضل طرق للادخار والاستثمار

  1. ترشيد النفقات
    لا يجب أن تتجاوز النفقات حجم الدخل الشهري، وذلك بعد تسديد النفقات الأساسية كالإيجار والفواتير والاحتياجات الضرورية و الأقساط ومبلغ الادخار الشهري الثابت. بل والعمل على خفض النفقات لزيادة المبلغ المحدد للادخار. فمن خلال هذا المبدأ ستتمكن من ادارة راتبك الشهري بالشكل الأمثل.
  2. التمسك بالميزانية
    أول خطوة لضبط الإنفاق تبدأ من وضع ميزانية شهرية والالتزام بها، فمن خلال تحديد مبلغ الإنفاق وعدم تجاوزه ستتمكن من وضع خطة للإدخار. لهذا عليك التخلي عن النفقات غير الضرورية، والتضحية ببعض الترفيه حتى تتمكن من الوصول للهدف المنشود.
  3. تلقائية الادخار
    من أفضل الطرق الناجحة للبدء في الادخار تفعيل خاصية الاستقطاع التلقائي، حيث يتم مع بداية كل شهر استقطاع مبلغ محدد من الراتب وتحويله إلى حساب التوفير الخاص بك. ثم بعد ذلك تقوم بترتيب أمورك المالية على أساس المبلغ المتبقي من الراتب فقط. ولكن يجب أن يكون مبلغ الاستقطاع واقعيّاً حتى لا تضطر لاستخدام المدخرات لتغطية النفقات إذا تعرضت للتعثر خلال الشهر.
  4. استثمر مدخراتك
    من غير الصواب الاحتفاظ بالمدخرات في صورة سيولة نقدية وعدم التفكير في استثمارها. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز هذه المدخرات فالاستثمار هو أفضل طريقة لذلك. ولكن عليك أن تختار الأدوات الاستثمارية التي تتناسب مع المخاطر التي تستطيع تحملها.
  5. تقييم المخاطر
    من المعروف أنه كلما كانت احتمالات الربح كبيرة كلما كانت المخاطر أكبر. لذلك قم قبل اختيار الأداة الاستثمارية بتقييم حجم المخاطر التي تستطيع تحملها بناء على قدراتك المالية، فهذا سيمكنك من اختيار الأدوات المناسبة. فإذا تبين لك أنك غير مؤهل للمخاطرة عندها ستكون المنتجات الآمنة مثل الودائع هي المناسبة لك، أما إذا تبين لديك إمكانية تحمل قدر أعلى من المخاطرة سيكون تداول الأسهم خياراً مناسباً وهكذا.
  6. إعداد قائمة باهدافك المالية
    إن وضع قائمة بالأهداف المالية التي تنوي تحقيقها يشكل خارطة طريق للوصول إلى الهدف المطلوب. لذلك قم بتصنيف أهدافك ووضعها ضمن جدول زمني مناسب لتحقيقها كما يلي: أهداف قصيرة الأجل: وهي التي يتعين عليك تحقيقها خلال فترة زمنية قصيرة، عادة ما تكون بين سنة أو سنتين. وأهداف متوسطة الأجل: وهي التي يتعين عليك تحقيقها خلال فترة زمنية أطول ما بين خمسة إلى سبع سنوات، كشراء منزل. وأهداف طويلة الأجل: وهي تحتاج لفترة زمنية طويلة لتحقيقها كالتقاعد.
  7. الادخار لحالات الطوارئ
    حتى لا تهدم خطتك الاستثمارية وتتعرض للخسائر بسبب أحداث غير متوقعة – لا قدر الله – عليك ادخار مبلغاً محدداً من المال يكون مخصصاً لحالات الطوارئ ومعالجة الأعباء والمشاكل المالية غير المتوقعة، وعادة تتراوح قيمة هذا المبلغ ما بين 3 إلى 6 أضعاف الراتب الشهري.