عدم وجود خطَّة ماليَّة شخصيَّة لدراسة الغرض من التمويل أو المُبالغة في الاقتراض بما يزيد عن مُعدَّل الدّخل والقدرة على السّداد يجعلك تُشرف على مرحلة التعثّر، مما يُؤثّر سلبًا على حالتك الإئتمانيّة مع امتداد فترة سداد الأقساط وتكلفة التمويل. لذلك يشتكي بعض الأفراد من استمرار عملية سداد أقساط التمويل الذي حصلوا عليه لسنوات أكثر مما كان مُتوقّع، بالإضافة إلى زيادة الأعباء الماليّة عليهم بفضل تراكم تكلفة التمويل بجانب رسوم وغرامات التأخير. إليك عدّة نصائح تجنّبك التعثّر في سداد أقساط التمويل من دون التأثير على المُستوى المعيشي الخاص بك.

9 نصائح تجنّبك التعثّر في سداد أقساط التمويل

  1. تنظيم شُؤُونك الماليّة
    يجب عليك تحديد إجماليّ دخلك الشّهريّ من حيث الرَّاتب، المُكافآت ، إيرادات الاستثمار ومن ثم توزيعها بالشّكل الذي يتناسب مع نفقاتك الشّهريّة وخطَّط الادَّخار وسداد الدّيون بما فيها الأقساط، حتى تتجنّب خروج الميزانيّة عن السّيطرة.
  2. تجنُّب الاقتراض من أجل الإستثمار
    يُفضّل عدم الاقتراض من أجل الاستثمار، إن لم تتواجد الخبرة الكافية للتحوّط من مخاطر الاستثمار مثل المُتاجرة في الأسهم دون توافر الخبرة والدّراية الكافية. لأن في حالة الخسارة ستتحمّلها بالإضافة إلى تكلفة التمويل الذي حصلت عليه.
  3. الاطلاع على جميع بنود عقد التمويل
    يجب قراءة عقد التمويل جيّدًا والاستفسار عن ما هو غير واضح، لتحديد المُميّزات التي ستجنيها من المُنتج التمويلي إلى جانب معرفة إلتزامك تجاه الجهة المُقرضة من رسوم أو مواعيد استحقاق سداد الأقساط والنتائج المُترتّبة عند التأخير في السداد من غرامات.
  4. تقليل قيمة الأقساط الشّهرية بقدر المُستطاع
    بالرغم من أن مؤسسة النقد العربي السعودي حدّدت أقصى نسبة يمكن استقطاعها من الرّاتب لسداد الأقساط المُستحقّة تتمثل في 33.3%، إلا أن العمل على تقليص هذه النسبة يقلل من احتمال التعثّر.
  5. وضع خُطّة إدّخاريّة خاصّة بالتعثّر
    عند الحصول على تمويل، يُفضّل القيام بتخصيص مبلغ شهريًّا كحل مالي للالتزام بسداد أقساط التمويل حتى وإن أصابتك أمُور ماليّة صعبة.
  6. خفَّض بعض النَّفقات
    وأخيرًا، واحدة من أفضل الأشياء التي يُمكن القيام بها لتجنّب التّخلّف عن مواعيد استحقاق السداد هو تخفيض بعض النّفقات، حتى تتمكن من الالتزام بالسداد شهرياً.
  7. إعلام البنك بالأزمات الماليّة التي تُواجهها
    إذا تعرّضت لمشلكة ما أو أصابتك حالة من عدم الاستقرار الماليّ – لا قدر الله، قم بإخطار البنك الذي تتعامل معه على الفور، حتى تظهر حسن النيّة لسداد الأقساط المُستحقّة ومن ثم قد يتمكن البنك من مُساعدتك.
  8. إعادة جدولة المديُونيَّة
    إذا شعرت بأنك لا تستطيع الإلتزام بمواعيد استحقاق الأقساط، ابحث عن مُنتجات تمويليّة تمكنك من إعادة جدولة أو توحيد أقساط السداد وبالفعل سيُقل إجماليّ المُستحقّات الشّهريّة لكن بتكلفة أعلى.
  9. استشارة الخبراء
    يجب على المُقترض الاطلاع على جميع البدائل المُتاحة من خلال استشارة المُتخصّصين و من تثق بآرائهم وطلب معرفة البدائل التي يُوفّرها البنك، فهذا يوفّر فُرصة الاختيار بين هذه البدائل وربما يفتح المجال للوصول إلى بدائل أخرى لم تكن في الحُسبان.