نتمنى انك ما تكون من الشخصيات اللي راح نتكلم عنها في هذا المقال أو واحد من أعز أصدقائك، لأننا راح نضطر وللأسف أننا ننصحك بالابتعاد عنه أو على الأقل ترسم حدود لعلاقتك به. نحن نتمنى لك حياة مالية سليمة خاصة و لمحيطك تأثير كبيرعلى خياراتك وقراراتك.
فيه الكثير من الدراسات والأرقام اللي راح تثبت هذا، لكن تخيّل نفسك للحظة جالس مع شخص قلقان ومتوتر. ايش راح يصيرلك بعد دقائق؟ على الأغلب أنك إما راح تصير متوتر مثله أو سريع الغضب بسببه. مثل مافي المزاج، بيكون نفس الشيء في العادات الشرائية.
عشان كدا خلينا نتعرّف للشخصيات اللي عليك الابتعاد عنها لحياة مالية سليمة:
1. المدلل
هو اللي ما يسوي شيئ بنفسه لكن يعتمد على المال عشان يجعل الناس ينجزو معظم المهمات عنه. مثلاً ما يغسل ثيابه بل يضعها في المغسلة. ما يوقف سيارته لكن يدفع لعامل الـvalet. ما يجيب أكله ويعتمد على خدمات الديلفري.
2. ملك السوشيل ميديا
هو اللي تقرأ اسمه غالباً في صفحات الفيسبوك. فلان سجّل إعجابه على هذا الحذاء. فلانة تتبع هذه الفاشونيستا على انستغرام. دا النوع من الأصدقاء يضيعوا وقت كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، اللي يجعلهم يدمنوا على التسوّق الالكتروني لأنهم أكثر تأثر بالصيحات الجديدة.
3. صديق الـ Credit Card
قد يجي يوم وما تشوف فيه هذا الصديق لأن الديون راح تغطّيه حتى رأس رأسه. فهو يتعامل مع البطاقة الائتمانية وكأنها جيب ثاني له أو صديق عزيز يدفع عنه كل التكاليف في الحلوة والمرة. عشان كدا هو ما يعرف حد لرغباته في الشراء وما راح يعرف سقف لإنفاقه أبداً.
4. مهووس الماركات
هذا الصديق مصيرك الأكيد إما للإفلاس أو أقله للديون. فهو ما راح يأخذك إلى أفخر المطاعم وأفخم محلات التسوق، لأنه يعتقد أن الماركات والأسماء الكبيرة لحالها دلالة على جودة الأشياء ومكانتك الاجتماعية المميزة.
5. قائد حملة “النكد المالي”
هذا الصديق عكسهم كلّهم. هو ما يندفع مع الإنفاق لكنه ما يعرف كيف يدير أمواله وبالتالي يتشكى من المصاريف طول الوقت. “ما كان لازم أمرض دحين. راح ينتهي راتبي بعد يومين. أقوللك راح يجي يوم وندفع فيه قيمة الهواء اللي نتنفّسه.” ممكن تحبطك هذه الشخصية وتبعدك عن التخطيط المالي البسيط عشان تدير مدخولك بشكل أفضل.
وزي ما يقول المعلّم الكبير جيم رون: “نحن نتيجة 5 أشخاص نقضي معهم معظم وقتنا”. عشان كدا احرص على اختيار الأصدقاء اللي يشاركو طموحاتك ويدعموك بعاداتهم الإيجابية عشان توصلها.