مع حلول شهر رمضان الكريم، تبدأ الأسر في السعودية بالاستعداد والتحضير لكل ما يلزم لاستقباله. ويُعتبر التسوّق خطوة أساسية خلال هذا الشهر الفضيل، لذا قمنا بسرد بعض من الأخطاء المالية التي يجب تجنبها، حتى لا تتأثر الميزانية قبل نهاية الشهر.

تجنّب الوقوع في أخطاء التسوّق خلال شهر رمضان

 1- الإسراف في التسوّق
التسوّق من دون قائمة مشتريات محدّدة مسبقاً يُزيد من فرص شراء منتجات غير أساسية وبكميات زائدة، خصوصاً خلال فترة الخصومات و العروضات الخاصة بالشهر الكريم. فليس بالضرورة أن تشتري منتجاً لمجرد أن سعره رخيص، فمهما كانت قيمته  فإنها ستؤثر على ميزانيتك ولا تضيف أي فائدة.
لذلك احرص على التخطيط قبل الذهاب للتسوق وإعداد قائمة بالاحتياجات الأساسية فقط مع تحديد ميزانية محددة للتسوّق.
2- عدم قراءة بيانات المنتجات
تأتي أهمية قراءة بيانات المنتجات في احتوائها على معلومات خاصة بالمنتج مثل الوزن، مدة وتاريخ الصلاحية ،عدد مرات الاستخدام…. فبعض المتاجر تقوم بوضع خصومات على المنتجات التي أوشكت على انتهاء صلاحيتها. وبالتالي إذا اشتريت كمية كبيرة من هذه المنتجات، لا يُمكنك تخزينها لفترة طويلة.
لذا يجب تحديد حاجة الأسرة الفعلية من المنتجات المعروضة من ناحية الوزن والكمية، حتى لا يتعرض جزء منها إلى التلف قبل استخدامها، وبالتالي فإن الإسراف في الشراء قد يؤدي إلى خسارة ماليّة يمكنك تجنبها.
3- التركيز على العروض بشكل مبالغ
خلال الشهر الكريم تزداد العروض والخصومات لدى المتاجر ومراكز التسوّق وحتى لدى البنوك (عند استخدام البطاقات الإئتمانية). وفي هذه اللحظة تزداد رغبة الأفراد في شراء العديد من المنتجات ليسوا بحاجة إليها وإنما عليها عروض مغرية. لذا تجنّب الوقوع في الإسراف وشراء منتجات أنت لست بحاجة إليها.
 4- كثرة عدد مرات التسوّق
زيادة عدد مرات التسوّق الأسبوعية يرفع من تكلفة المشتريات من حيث إنفاق المزيد من المال والوقت والجهد، بالإضافة إلى وجود فرص أكبر لشراء الكماليات التي لا تحتاج إليها حالياً. لهذا حاول أن تقلل مهمات التسوّق إلى مرة واحدة اسبوعياً.
5- شراء الوجبات الجاهزة 
قد يعتقد البعض أن الاعتماد بشكل كبير على الوجبات الجاهزة هو نوع من التوفير المالي، ولكن هذا مخالف للواقع، كما أنها غير صحية في كثير من الأحيان. لهذا يُفضّل إعداد الطعام الصحي في المنزل والذي يتناسب مع ميزانيتك.

#نصيحة_ريالي: خطط جيداً للتسوّق خلال شهر رمضان قبل الذهاب إلى المتاجر، حتى لا تشتري منتجات لست بحاجة إليها.