هل تجد صُعوبةً في إدارة راتبكَ الشهريّ؟ هل أرهقتكَ النّفقات ولم يصمدْ راتبُكَ حتى نهاية الشهر نتيجةً للمصاريف الكثيرة والمُفرطة؟ إذن حان وقت استخدام قاعدة 50-20-30 التي تُساعدكَ على تقسيم الرّاتب ووضع ميزانيَّةٍ للنّفقات الشَّهريَّة.

أهمّيَّة قاعدة 50-20-30

تعتبر وسيلةً فعالة ونقطة الانطلاق للمُبتدئين في إعداد الميزانيَّة الشّهريّة. فهي تُساعدك على إدارة شؤونكَ الماليّة بكل يُسرٍ وسهولة، وستُلاحظ بعد فترة من تطبيقها أنّك نجحتَ في إدارة نفقاتك الأساسيّة بكُل حرفيّة، وتخلصت من الاعتماد على الدُّيون لتغطية نفقات المعيشة، وبأنك تمكنتَ من توفير بعض المال الذي يمكن استغلاله لتغطية تكاليف الإجازة أو الادخار لأهداف مُستقبلية أخرى. فهي بحق خطّة فريدة توجُّهك نحو تحقيق أهدافك الماليّة سواءً كان ذلك من خلال إدارة النّفقات أو الادّخار لزيادة الأصول، ممّا يُساهم في استقرار حياتك الماليّة.

تقسيم الرَّاتب الشّهريّ

تعتمدُ قاعدة 50-20-30 على إنشاء ميزانيَّة تتوزع على النحو الآتي:

  1. 50% للنَّفقات الأساسيَّة: خصّص نصف راتبكَ للاحتياجات الأساسيّة والتي تشتملُ على الفواتير والإيجار أو الرّهن العقاريّ، وقسط السيارة، ومشتريات الطعام، والتأمين، والرّعاية الصحيّة، والحد الأدنى لدفع الدُّيون والمرافق العامة. لكن هذه الفئة لا تشمل بعض الفواتير كتناول الطعام خارج المنزل.
  2. 20% للادّخار والاستثمار: مع بداية الشهر، قُمْ باقتطاع 20% من الراتب واستخدمها إمَّا للادّخارِ أو الاستثمار أو لكيلهما معاً تحقيقاً لأهدافك الماليّة، كإيداع مبلغٍ في حساب التَّوفير المصرفي أو سداد بعض الدُّيون. وتذكر أنّ تسديد الحد الأدنى من المُستحقَّات يعدّ جُزءاً من النَّفقات الأساسيَّة التي يجب أن يُغطّيها المبلغ المُخصّص لذلك، وإن أيّ دُيونٍ تقوم بتسديدها بهدف تقليل الفائدة المُستحقَّة على الدفعات مُستقبلاً تشكل جُزءاً من خطتك للادّخار.
  3. 30% للنّفقات المرنة والمُتغيّرة: هي المبالغ التي تنفقها على الأشياء التي تجعل حياتك أكثر رفاهية ومُتعة، لكنها تكميليَّة وغير ضروريَّة. كتناول العشاء في المطاعم، وشراء حقيبةٍ جديدة، وشراء تذاكر للأحداث الرياضيّة، والإجازات، وشراء أحدث الأجهزة الإلكترونيّة والاشتراك في باقات الإنترنت فائق السرعة، وشراء مُنتجات غالية الثمن، اقتناء سيارة جديدة بدلاً من مُستعملة.

ضع في اعتبارك إن النسب المئويَّة للنَّفقات الأساسيَّة والمرنة التي حددناها لك آنفاً تُعتبر الحد الأقصى للإنفاق الذي لا يجب تجاوزه، ومع العلم أنك كلما نجحتَ في تقليل نسب الإنفاق كلما كانت الفرصة لديك أكبر لتحقيق أهدافٍ ماليّة أخرى.

كيفية بدء ميزانيّة 50-20-30
بعد استلام الرَّاتب الشّهريّ، قُمْ بتقسيمه إلى الفئات التي ذكرناها ومن ثم اتباع استراتيجيّة الإنفاق التي حددتها. مما يعني أنك ستقوم بتوزيع المبالغ الخاصّة بكل فئة حسب الأولويَّة والأهداف المطلوبة، فإذا وجدت أنّ النّفقات غير الضّرورية تتجاوز النسبة المُخصّصة لها، إذاً عليك اختصارها والاستغناء عن بعضها حتى يتم ضبطها وفقاً للقاعدة.