يعتقد بعض الأشخاص أنّ بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم لهما نفس المميزات والاستخدامات. ولكن في الواقع، هناك الكثير من الاختلافات بين هاتين البطاقتين. لهذا السبب، قمنا أدناه بتحديد أهم أوجه الاختلاف بينهما:

1- التعريف

بطاقة الخصم المباشر أو ما يُطلق عليه الـ (Debit Card)

هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك ومرتبطة بحساب جاري أو توفير. تُستخدم هذه البطاقة في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي، ويتم خصم قيمة السحب أو المدفوعات من الرصيد الموجود بالحساب.

البطاقة الائتمانية أو ما يطلق عليها الـ (Credit card)

هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك أو من مؤسسة مالية (شركات التمويل). تُستخدم هذه البطاقة في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي عن طريق الدَين، كما تتميّز أيضًا بوجود سقف ائتماني محدّد لها (الحد الأعلى للدين).

2- الرصيد المتاح

يُعتبر الرصيد المتاح في بطاقة الخصم المباشر هو رصيدك الحالي في الحساب الجاري أو التوفير المرتبط بها، أي لا يُمكنك سحب مبلغ أو القيام بعمليات شرائية قيمتها أكبر من المبلغ المودع في الحساب. بينما الرصيد المتاح في البطاقة الائتمانية، فيُعتبر قرض قصير الأمد يمكنك من خلاله إجراء عملية سحب أو سداد فواتير عن طريق الدَين.

3- فترة السماح

أو ما تسمى بفترة الإعفاء من الفوائد. هذا المصطلح مرتبط بالبطاقة الائتمانية فقط، حيث تُوفّر البنوك وشركات التمويل ميزة استخدام الرصيد المتاح في البطاقة دون فرض أي فوائد على المبلغ المستحق خلال فترة زمنية معينة تتراوح عادةً بين 30 إلى 55 يوم.

4- معدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي

لا يوجد ما يُسمى بمعدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي بالنسبة لبطاقة الخصم المباشر، ذلك لأنّ المبلغ الذي تسحبه أو تنفقه من خلال البطاقة يتم خصمه من رصيدك. بينما يُطبق هذا المصطلح على البطاقة الائتمانية بعد انتهاء فترة السماح الخاصّة بها، حيث يتم احتساب معدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي على أساس المبلغ المستحق.

5- السحب النقدي

بالنسبة لبطاقة الخصم، يُمكنك سحب أي مبلغ شرط أن يكون أقل من الحد الأقصى للسحب، أو في حال تواجد رصيد كافي في الحساب لتغطية المبلغ المسحوب والرسوم المطبقة. ولكنّ السحب النقدي من البطاقة الائتمانية مُكلف جداً، حيث يتم فرض معدل فائدة أو نسبة ربح مرتفعة على المبلغ الذي تمّ سحبه بالإضافة إلى دفع رسوم السحب النقدي. لذا، قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتحديد قيمة السحب النقدي من البطاقة الائتمانية بنسبة 30% من الحد الائتماني للبطاقة في عام 2016.

6- الرسوم السنوية

قد تكون هناك رسوم سنوية مطبّقة على البطاقة الائتمانية أو قد تكون مجانية، وذلك بحسب مميزات البطاقة والبنك المُصدِّر لها. بينما لا توجد رسوم سنوية على بطاقة الخصم وإنّما قد يُطبق رسوم إصدار أو تجديد البطاقة.

7- نظام الدفع

ترتبط البطاقة الائتمانية بنظام دفع عالمي مثل فيزا أو ماستر كارد. بينما بطاقات الخصم المباشر، فمن المُحتمل أن تكون مدعومة من نظام دفع عالمي أو محلي مثل بطاقات مدى.

8- التأثير على حالتك الائتمانية

بما أنّ بطاقات الخصم تعتمد في الأساس على رصيدك المُتاح أي أنّها لا تمثل عملية اقتراض، هذا يعني أنها لا تؤثر على تقريرك الائتماني. أمّا فيما يخص البطاقة الائتمانية، فهي تُعتبر من المنتجات التمويلية أي أنها تؤثر على معدل مديونيتك و تقريرك الائتماني.

#نصيحة_ريالي: لا تخلط بين #بطاقة_الائتمان و #بطاقة_الخصم، فالأولى تُمثل اقتراض والثانية عبارة عن رصيدك الحالي.

لكلٍّ منهما مميزات واستخدامات.

#وعي_مالي #بنوك