Riyali

الاخبار

وزارة التعليم وبرنامج ريالي يطلقان مسابقة للوعي المالي

2020 يناير 20

news

تهدف إلى نشر ثقافة الوعي المالي بين طلاب المرحلة الابتدائية وزارة التعليم وبرنامج ريالي يطلقان مسابقة للوعي المالي

جدة، المملكة العربية السعودية، 20يناير 2020م: : أطلق برنامج ريالي للوعي المالي، المقدم من سدكو القابضة، بالتعاون مع وزارة التعليم وبالشراكة مع بنك ساب، مسابقة أشبال ريالي لطلاب المرحلة الابتدائية العليا خلال الفترة من شهر يناير 2020م حتى إبريل 2020م. وتهدف المسابقة إلى نشر ثقافة الوعي المالي لأكبر شريحة من الطلاب والطالبات وإشراك مختلف شرائح المجتمع في المساهمة في نشر ثقافة الوعي المالي.

يشارك في المسابقة طلاب المرحلة الابتدائية العليا في 47 إدارة تعليم. وتتضمن المسابقة ثلاثة مراحل، مرحلة الوعي المالي وتتضمن مشاهدة المحتوى التوعوي على المنصة الالكترونية، ومن ثم مرحلة تحدي ريالي حيث يقوم الطالب برفع مقطع فيديو قصير يوضح المقطع المهارات المكتسبة في إدارة المال، وأخيراً مرحلة التصويت والتي من خلالها يتم تحديد الفائزين.

وتعليقاً على هذه المسابقة نوّه مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التعليم بأهمية هذه المسابقة ودورها في تحفيز السلوك المالي وعلاقته بأسلوب الحياة، وكذلك تعزيز المواطنة، وإدراك المتغيرات الاقتصادية، واكتساب الطلاب أساسيات التخطيط المالي الشخصي، والوعي الاستهلاكي عن طريق التركيز في مهارات التفكير العليا. وأعرب عن سعادته بنجاح البرنامج ضمن المواد اللاصفية، وما حققه من نجاح كبير، مشيراً أن الوزارة ستعمل من أجل تعزيز الشراكة مع البرنامج الذي يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأشار الأستاذ خالد العبدالسلام، مدير البرامج وتدريب الطلاب بوزارة التعليم، إلى أنه تم التعميم لجميع المدارس عن المسابقة متضمنا الشروط والإجراءات، وستقوم المدارس بالإعلان عن مراحل المسابقة وجوائزها وفوائدها العامة، وسيتم إخطار أولياء أمور الطلاب للتسجيل على المنصة الإلكترونية.

وقال الرئيس التنفيذي لسدكو القابضة الأستاذ حسن الجابري:” يأتي تنظيم وإطلاق هذه المسابقة تتويجاً للجهود المشتركة بين سدكو القابضة ووزارة التعليم، وتفعيلاً للبرامج الالكترونية والمنصات التفاعلية التي تم إدراجها ضمن عملية نشر الوعي المالي لدى الطلاب. إن الهدف من هذه المبادرات يتمثل في إشراك مختلف شرائح المجتمع للمساهمة في نشر ثقافة الوعي المالي ونأمل أن يتم تبادل الخبرات وقصص النجاح في تطبيق مهارات الوعي المالي بين المدارس وإدارات التعليم”.

من جهتها ثمّنت الأستاذة مي بن دايل، رئيسة التواصل المؤسسي والمسؤولية الاجتماعية في بنك ساب، الجهود التي تبذلها شركة سدكو القابضة من أجل ترسيخ الوعي المالي لدى مختلف شرائح المجتمع، مؤكدة استمرار شراكة بنك ساب مع سدكو نحو دفع مسيرة برنامج ريالي الذي يمثل أحد أبرز المبادرات الهادفة إلى غرس قيم الادخار والاستثمار. وقالت:” ونحن إذ نفخر بهذه الشراكة نؤكد دعمنا لمسابقة اشبال ريالي، لما تتضمنه من مفاهيم وقيم تتوافق مع برامج المسؤولية الاجتماعية لدينا في البنك. ونحن على ثقة من أن المسابقة سيكون لها الدور الكبير في ترسيخ مفاهيم الوعي المالي لدى ابناؤنا الطلاب، والذين يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع “.

تبلغ مجموع جوائز المسابقة أكثر من مائة ألف ريال وهي مقسمة على مرحلتين مرحلة أولى يتم خلالها اختيار فائز وفائزة من كل إدارة تعليم بمجموع 94 فائز وفائزة ويحصل كل منهم على 1000 ريال. ومرحلة نهائية بعد التصويت لاختيار ثلاثة فائزين وفائزات على مستوى المملكة العربية السعودية المركز الأول 5,000 ريال سعودي والمركز الثاني 3,000 ريال سعودي والمركز الثالث 1,500 ريال سعودي. كما سيتم تكريم مدارس الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. ويمكن التسجيل في المسابقة من خلال الرابط win.riyali.com

هذا، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم تدريبهم بالشراكة مع وزارة التعليم أكثر من 1.2 مليون طالب وطالبة من خلال التدريب المباشر في المدارس والتدريب الالكتروني. وبلغ عدد سفراء البرنامج من المعلمين أكثر من 5 آلاف معلم. كما أجرى البرنامج دراسة على أكثر من 24 ألف مستفيد من الطلاب والطالبات في 16 مدينة من مدن المملكة، كان الهدف منها قياس أثر البرنامج في اكتساب معرفة هؤلاء الطلاب ومدى تغير سلوكهم عند التعامل مع المال. وقد أكدت الدراسة أن 86% ممن شملتهم الدراسة بدأوا في الادخار بعد التحاقهم ببرنامج ريالي.

بدأوا في الادخار بعد التحاقهم ببرنامج ريالي.
ويعتبر برنامج ريالي للوعي المالي، أحد أهم البرامج التي أطلقتها سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية. ويهدف البرنامج لتعزيز الوعي المالي لدى مختلف شرائح المجتمع وتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤولياتهم المالية من أجل حياة أفضل برنامج “ريالي” معتمد من وزارة التعليم في المدارس والجامعات، ولديه العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية أبرزها مع وزارة التعليم والبنك السعودي البريطاني (ساب). نجح البرنامج بالوصول إلى أكثر من 1.2 مليون مستفيد ويسعى للوصول إلى مليوني مستفيد بنهاية عام 2020م.